فوضى جنونية.. أمريكا تقدم بروفة فاشلة قبل مونديال 2026

f_img.kooora.comistoreimageskoooraamr11img_6275.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

فشلت الولايات المتحدة في مهمتها بإخراج بطولة كوبا أمريكا 2024 بأبهى صورة، بسبب مجموعة من المشاكل التنظيمية والأمنية واللوجستية، التي ألقت بظلالها على المنافسات، وغطت على نجاح المنتخب الأرجنتيني في الاحتفاظ بلقبه.

تغلبت الأرجنتين على كولومبيا بهدف في المباراة النهائية على ملعب "هارد روك" في ميامي، وأهدت أسطورتها الحية ليونيل ميسي لقبا جديدا، بيد أن وسائل الإعلام ركزت على الفشل التنظيمي من قبل السلطات الأمريكية.

وكان من المفترض أن تشكل بطولة كوبا أمريكا، بروفة تحضيرية للولايات المتحدة، قبل استضافة نهائيات كأس العالم 2026 بالاشتراك مع كندا والمكسيك، بيد أن المنتخبات المشاركة لم تكن معجبة بما اختبرته خلال المنافسات.

فوضى في النهائي

قبل ساعتين من المباراة النهائية، هرع المشجعون إلى ملعب "هارد روك"، وكان الكثير منهم بدون تذاكر، ما دفع مسؤولو الأمن إلى إغلاق البوابات وتأجيل موعد بدء المباراة.

وجلس آلاف المشجعين خارج الملعب لساعات في ظل درجات حرارة شديدة، وفي وقت لاحق، فتح الأمن البوابات للجميع، وفقا لمشاهدات صحفية من قلب الحدث، وغصت وسائل التواصل الاجتماعي، بمقاطع فيديو تظهر تسلل المشجعين عبر فتحات التهوية إلى الملعب، في مشهد بدا وكأنه جنون مطلق.

انطلقت المباراة بعد موعدها المقرر بساعة ونصف، لكن الفوضى لم تتوقف عند ذلك، حيث أراد المنظمون الأمريكيون إخراج المناسبة على طريقة "السوبر بول"، من خلال فقرة فنية للمغنية الكولومبية الشهيرة شاكيرا، بيد أن الفاصل الغنائي استمر 25 دقيقة، أي أكثر بـ10 دقائق من الوقت المقرر، وهو ما أثر بشكل واضح على عمليات البث التلفزيوني، خصوصا للشبكات الأوروبية والآسيوية.



ملاعب تحت نيران الانتقادات

أكثر من مدرب، اشتكى من عدم صلاحية أرضيات الملاعب المختلفة التي استضافت مباريات البطولة، ولم يسلم ملعب "هارد روك" من الانتقادات، وهو الذي من المقرر أن يستضيف 7 مباريات بمونديال 2026 الذي سيقام بمشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى.

وانتقد العديد من اللاعبين وعلى رأسهم مدافع منتخب أوروجواي رونالدو أراوخو، أرضيات الملاعب التي تشبه أرضيات ملاعب كرة القدم الأمريكية.

وصرح لاعب المنتخب الكندي كمال ميلر أنه شعر على أرضية الملعب كما لو كان يسير على "مسرح"، علما بأن 15 ملعبا من أصل 30 في منافسات الدوري الأمريكي للمحترفين، تقام على أرضيات ذات عشب صناعي.

وشن مدرب منتخب أوروجواي مارسيلو بييلسا، هجوما عنيفا على منظمي البطولة، لافتقادهم لأهم عوامل النجاح، فبالإضافة إلى مشكلة الملاعب، وصلت الأمور إلى حد لا يمكن السكوت عنه من الناحية الأمنية، بعد اشتباك لاعبي أوروجواي وأبرزهم داروين نونيز، مع الجماهير الكولومبية على المدرجات.

وفي مفارقة غريبة، اتفق معه المدير الفني لمنتخب كندا جيسي مارش، رغم أنه أمريكي الجنسية، وأكد أن بطولة كوبا أمريكا كانت غير احترافية، وأن بلاده فشلت في التنظيم.

وأوضح: "تعرضنا للإهانات العنصرية، مباشرة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، طوال البطولة. عاملونا كمواطنين من الدرجة الثانية. أريد أن أمثل بلدي، ونحن نمثل بلدنا ولعبنا بقوة وخشونة".

كما أثارت مواعيد مباريات كوبا أمريكا، التساؤلات بين جمهور كرة القدم في مناطق مثل الشرق الآسيوي الأقصى، وحتى في دول أوروبية وشرق أوسطية، وقد تأثرت المتابعة الجماهيرية كثيرًا، وهو الأمر الذي يلوح في الأفق في عندما تنطلق نهائيات كأس العالم 2026.

ولم يتم بيع حقوق البث التلفزيوني لبطولة كوبا أمريكا 2024 في العديد من المناطق الجغرافية، مثل المنطقة العربية، نظرا لأن البطولة تقام بها في فترة الفجر، لتفقد المنافسات فرصة لجمع الإيرادات الإضافية.

وستستضيف الولايات المتحدة منافسات كأس العالم للأندية بشكلها الجديد صيف العام المقبل، حيث تقف أمام فرصة لإصلاح الصورة التي قدمتها عن نفسها في كوبا أمريكا، قبل عام واحد من انطلاق المونديال.