تردي الأوضاع الإنسانية في شمال قطاع غزة.. وعمليات النزوح مستمرة

1200x675_cmsv2_0f62509d-f46d-5505-bfdc-c3b42ec323de-7602152.webp
حجم الخط

وكالة خبر

أفاد مراسلنا بمدينة غزة باستهداف طائرة مسيرة إسرائيلية تجمعاً للفلسطينيين في حي الصبرا جنوب المدينة، ما أدى إلى ارتقاء شهيد وسقوط عدد من الإصابات.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية وصلت إلى المنطقة التي تم استهدافها وانتشلت جثمان الشهيد ونقلته مع المصابين إلى مستشفى الأهلي المعمداني بمدينة غزة.

وتابع مراسلنا أن المناطق الجنوبية والغربية والجنوبية الغربية والشرقية الجنوبية لمدينة غزة تشهد منذ 3 أيام استهدافات جوية مركزة من طائرات الاحتلال، مشيراً إلى أنها استهدفت منازل المدنيين، بينها منازل خاوية.

وأضاف أن مناطق محيط المنطقة الجامعية وشارع رقم 8 شهدت عمليات توغل محدودة لآليات الاحتلال خلال الأيام الماضية، وأطلقت آليات الاحتلال وجنوده النار على المنازل، حيث توغلوا من محور نتساريم، من شارع رقم 10 نقطة الشيخ عجلين، ووصلوا إلى شارع رقم 8 حيث جرت اشتباكات مع عناصر المقاومة.

وأردف مراسل الغد أن المناطق الشرقية من حي الزيتون تعرضت صباح اليوم لقصف مدفعي إسرائيلي، ما أسفر عن سقوط عدد من الإصابات لمدنيين كانوا متواجدين في منازلهم، وتم نقل الإصابات إلى مستشفى المعمداني.

هذا بالتزامن مع التحليق المكثف على ارتفاعات منخفضة لطائرات الاستطلاع والطائرات الحربية على مدينة غزة، كما تواصل مدفعية الاحتلال عملية القصف على أرجاء المدينة ما أسفر عن إصابات بين المواطنين.

تردي الأوضاع الإنسانية

وأشار مراسلنا إلى أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية لآلاف الأسر في شمال القطاع صعبة للغاية ومعقدة، موضحاً أن الاحتلال الإسرائيلي لم يسمح منذ أشهر طويلة سوى بإدخال كميات بسيطة للغاية من المواد الغذائية الضرورية.

وشدد على أن المواطنين في أمس الحاجة للدعم من المواد الغذائية.

كذلك تتفشى الأمراض والأوبئة وسط انهيار كامل للمنظومة الصحية بشمال القطاع، حيث تعاني المستشفيات من نقص الكوادر المتخصصة والمستلزمات الطبية والأدوية، وأيضاً الوقود لتشغيل المستشفيات.

ولفت مراسلنا إلى أن الأيام الماضية شهدت عمليات نزوح جديدة من أسر فلسطينية في شمال القطاع، خاصة بين المتواجدين في المناطق الغربية بمنطقة الصناعة ودوار حيدر حيث شهدت تقدم القوات الإسرائيلية والقصف المدفعي المتواصل والاستهداف من المسيرات، حيث نزحوا للمناطق الشرقية والشمالية من مدينة غزة.

ارتفاع حصيلة الضحايا

وفي آخر إحصاء لها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة العدوان على القطاع إلى 39324 شهيداً على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان: «الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 66 شهيداً و241 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية».

وأكدت أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.