قصف مدفعي وغارات جوية تهز مخيم البريج.. ونزوح آلاف المواطنين

AGAZA-1722231399.webp
حجم الخط

وكالة خبر

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة لليوم الـ297 على التوالي، حيث شنت الطائرات الحربية والمدفعية الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية على مناطق متفرقة من وسط غزة.

وأفاد مراسلنا من غزة أن قوات الاحتلال استهدفت فجر اليوم الإثنين منزلاً لعائلة العواودة في مخيم البريج، مما أدى إلى أضرار مادية كبيرة في المنازل المجاورة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن.

وقال مراسلنا إن مخيم البريج تعرض لقصف مدفعي إسرائيلي، وتحديداً في المناطق الشرقية منه، منذ عدة أيام، مما أدى إلى نزوح آلاف المواطنين من المخيم بعد مطالبة جيش الاحتلال الإسرائيلي السكان بإخلاء منازلهم إلى المناطق الغربية من مخيم النصيرات ومدينة دير البلح.

نزوح الآلاف

وأشار مراسلنا إلى أن الساعات الماضية شهدت نزوح آلاف المواطنين، وأن قرابة 29 ألف فلسطيني نزحوا من مخيم البريج حتى الآن.

وأضاف أن موجة النزوح لا تزال مستمرة وسط استمرار القصف المدفعي الذي يستهدف المناطق الشرقية، مع وجود مخاوف من اجتياح إسرائيل لمخيم البريج وعدم الاكتفاء بالغارات الجوية فقط.

وأفاد مراسلنا بأن المناطق الشمالية لمخيم النصيرات تعرضت لتهديدات إسرائيلية أيضاً، ما دفع السكان إلى إخلاء منازلهم والنزوح خارج المخيم مع استمرار القصف المدفعي الإسرائيلي هناك.

يذكر أن الاحتلال عاد من جديد لاستهداف المدارس والمراكز التي تؤوي النازحين، حيث استهدف هذه المرة مدرسة خديجة، التي تؤوي النازحين وتضم مستشفى ميدانيا في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة أمس الأحد.

تردي الأوضاع الإنسانية

وأشار مراسلنا إلى أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية لآلاف الأسر في شمال القطاع صعبة للغاية ومعقدة، موضحاً أن الاحتلال الإسرائيلي لم يسمح منذ أشهر طويلة سوى بإدخال كميات بسيطة للغاية من المواد الغذائية الضرورية.

وشدد على أن المواطنين في أمس الحاجة للدعم من المواد الغذائية.

كذلك تتفشى الأمراض والأوبئة وسط انهيار كامل للمنظومة الصحية بشمال القطاع، حيث تعاني المستشفيات من نقص الكوادر المتخصصة والمستلزمات الطبية والأدوية، وأيضاً الوقود لتشغيل المستشفيات.

ولفت مراسلنا إلى أن الأيام الماضية شهدت عمليات نزوح جديدة من أسر فلسطينية في شمال القطاع، خاصة بين المتواجدين في المناطق الغربية بمنطقة الصناعة ودوار حيدر حيث شهدت تقدم القوات الإسرائيلية والقصف المدفعي المتواصل والاستهداف من المسيرات، حيث نزحوا للمناطق الشرقية والشمالية من مدينة غزة.

ارتفاع حصيلة الضحايا

وقالت وزارة الصحة في القطاع إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر وصل منها إلى المستشفيات 66 شهيداً و241 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الشهداء إلى 39,324 شهيداً و90,830 مصاباً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخاضت فصائل المقاومة الفلسطينية معارك وصفتها بالضارية في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة، حيث قالت إن مقاتليها يخوضون معارك من مسافة الصفر مع قوات الاحتلال جنوب الحي، مشيرة إلى استهداف جنود وآليات إسرائيلية بالمنطقة.