أرباح وإيرادات شركة ميتا تفوق التوقعات وترتفع إلى 39.07 مليار دولار

ميتا-1678476134.jpeg.webp
حجم الخط

وكالة خبر

  أعلنت شركة ميتا الأميركية أرباح الربع الثاني، الاربعاء، كاشفةً عن نتائج فاقت التوقعات.

وتجاوزت إيرادات الشركة العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي، في الربع الثاني من عامها المالي، تقديرات المحللين، وترتفع 22% على أساس سنوي إلى 39.07 مليار دولار مقابل توقعات ببلوغها 38.34 مليار دولار، بدعم من ارتفاع إيرادات الإعلانات والتطبيقات.

وحققت الشركة المالكة لتطبيقي فيسبوك وإنستغرام ربحية سهم بنحو 5.16 دولار للسهم مقارنةً مع توقعات بنحو 4.73 دولاراً للسهم الواحد الذي تتوقعه LSEG، ومقابل 2.98 دولار في الربع المماثل من العام الماضي.

وبلغت الإيرادات ما قيمته 39.07 مليار دولار وهي تفوق التوقعات البالغة 38.31 مليار دولار.

وقفزت أسهم الشركة بعد تقرير الأرباح بنحو 4.90%.

وتتوقع وول ستريت نمو المبيعات بنسبة 20% من 32 مليار دولار في العام السابق، حيث تواصل أعمال ميتا التعافي من عام 2022 القاسي، عندما دفع الاقتصاد الصعب المعلنين إلى خفض الإنفاق. من المتوقع أن تظهر إيرادات إعلانات Meta زيادة بنسبة 19% لتصل إلى 37.6 مليار دولار، وفقاً لـ StreetAccount.

في حين أن الوحدة الإعلانية الأساسية للشركة كانت المحرك الرئيسي للسهم، يركز المستثمرون بشكل متزايد على إنفاق ميتا الضخم على الذكاء الاصطناعي والميتافيرس. مثل عمالقة التكنولوجيا الآخرين، قامت شركة Meta بضخ الأموال في البنية التحتية لمراكز البيانات وموارد الحوسبة اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتشغيل أعباء العمل الضخمة.

في المقابل، لا تزال الخطط الطموحة لتطوير Metaverse تكلف الشركة مليارات الدولارات كل ربع سنة.

وكجزء من تقرير أرباح الشركة للربع الثاني يوم الأربعاء، سجلت وحدة Meta's Reality Labs، التي تضم تقنيات الواقع المعزز والافتراضي، خسارة تشغيلية قدرها 4.48 مليار دولار. وكان المحللون الذين استطلعت آراؤهم موقع StreetAccount يتوقعون خسارة قدرها 4.55 مليار دولار.

منذ أواخر عام 2020، تكبدت وحدة Reality Labs خسائر تراكمية تبلغ حوالي 50 مليار دولار، مما يؤكد الاستثمارات الضخمة التي قام بها الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ في الأجهزة والبرامج التي تدعم ما يقول إنه سيكون العصر القادم من الحوسبة الشخصية.

بلغت الإيرادات في Reality Labs، المستمدة إلى حد كبير من عائلة Quest الخاصة بالشركة من سماعات الواقع الافتراضي ونظارات Ray-Ban Meta الذكية، مليون دولار، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 28% من 276 مليون دولار في العام السابق. 

وكان المحللون يتوقعون أن تحقق الوحدة مبيعات بقيمة 371 مليون دولار.