الآلاف يقتحمون مقر حكومة بنجلاديش.. ورئيسة الوزراء تتوجه إلى الهند

بنننننننننننننننننننننج.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أفادت وكالة "رويترز" للأنباء في نبأ عاجل، اليوم الاثنين، باقتحام الآلاف للمقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، التي اتجهت إلى الهند بمروحية عسكرية.

ويأتي ذلك فيما أفادت شبكة "الجزيرة" الإخبارية بأن قادة الاحتجاجات في بنجلاديش دعوا إلى مظاهرات جديدة، اليوم الاثنين، متحدّين حظر التجول؛ للمطالبة برحيل رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، في وقت ارتفعت فيه حصيلة الاضطرابات إلى 300 قتيل.

وقتل نحو 100 شخص بينهم 13 من عناصر الشرطة وأصيب مئات آخرون أمس الأحد، في مواجهات عنيفة شملت مناطق مختلفة، وهي أكبر حصيلة للضحايا في يوم واحد منذ بدء الاحتجاجات على حصص التوظيف في القطاع العام في يوليو الماضي.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الحصيلة الإجمالية لضحايا الاحتجاجات ارتفعت إلى 300، وذلك استنادا إلى تقارير من الشرطة ومسئولين وأطباء في المستشفيات.

وفرضت السلطات مساء أمس الأحد، حظرا مشددا على التجول وأغلقت الطرق الرئيسة بما فيها المؤدية إلى مقر الحكومة، ونشرت أعدادا كبيرة من قوات الجيش والأمن في العاصمة داكا وأنحاء البلاد الأخرى.

كما أعلنت الحكومة عطلة تمتد 3 أيام بدءا من اليوم الاثنين، في محاولة لاحتواء المظاهرات، وبالتوازي مع ذلك توقفت خدمات الإنترنت والنقل العام بالقطارات وأغلقت مصانع الملابس.

وبينما ينتظر أن يدلي قائد الجيش وقار الزمان ببيان اليوم الاثنين بشأن الاحتجاجات، أعلن ضباط سابقون دعمهم لمطالب المحتجين وطالبوا رئيس الوزراء بسحب الجيش من الشوارع واتخاذ مبادرة لحل الأزمة.

وبعد أن كانت تستهدف الإجراءات الخاصة بالتوظيف في القطاع العام، باتت الاحتجاجات تركز على الإطاحة بحكومة الشيخة حسينة التي تحكم البلاد منذ 15 عاما.