إسرائيل تستعد لتداعيات تصريحات وزير يميني متطرف بشأن تجويع سكان غزة حتى الموت

سموتريتش-1722858493.webp
حجم الخط

وكالة خبر

 أدانت سلسلة من الدول الغربية التي تعتبر داعمة لإسرائيل بشدة وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف في الأيام الأخيرة بسبب تصريحات أدلى بها في وقت سابق من هذا الأسبوع قال فيها إن تجويع سكان غزة يمكن أن يستخدم كأداة لضمان إطلاق سراح الرهائن في غزة، لكن العالم لن يسمح لإسرائيل بتنفيذها.

وقال وزير المالية اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، أثناء حديثه عن قرار إسرائيل السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة في مؤتمر قطيف السنوي يوم الاثنين، إن تجويع مليوني سكان غزة "حتى الموت" قد يكون الشيء "الصحيح والأخلاقي" الذي يجب القيام به حتى يتم احتجاز الرهائن الإسرائيليين. يتم إطلاق سراح المحتجزين في غزة، لكن "العالم لن يسمح لنا بذلك".

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الأربعاء في منشور على موقع X إن "التجويع المتعمد للمدنيين هو جريمة حرب: إن دفاع الوزير سموتريتش عن ذلك أمر مخزي للغاية".

 وأضاف بوريل: "نتوقع من الحكومة الإسرائيلية أن تنأى بنفسها عن كلماتها".

وفي ذات السياق ضم وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي صوته يوم الخميس إلى الانتقادات التي أبداها نظراؤه الغربيون، قائلا إنه "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لتصريحات الوزير سموتريش ونتوقع أن تتراجع عنها الحكومة الإسرائيلية الأوسع وتدينها".

وأضاف لامي أن "القانون الدولي لا يمكن أن يكون أكثر وضوحا، فالتجويع المتعمد للمدنيين يعد جريمة حرب".

وقد زار لامي إسرائيل منذ حوالي أسبوعين، وسيقرر مكتبه قريبًا ما إذا كان سيتم تجميد جميع شحنات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل رسميًا أم لا. وأعرب مسؤول إسرائيلي عن قلقه من أن تصريحات سموتريش قد تقلب الموازين لصالح فرض حظر رسمي على الأسلحة على إسرائيل.

وأجرت إدارة بايدن مناقشتين على الأقل في الأشهر الأخيرة حول إمكانية فرض عقوبات على سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي يقود القسم اليميني المتطرف في الحكومة وفق متابعة صدى نيوز. ولم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن، لكن تصريحات سموتريش تزيد من احتمالات اتخاذ مثل هذه الخطوة.

ردًا على تعليق سموتريتش، أصدر السفير الألماني لدى إسرائيل، ستيفان سيبرت، بيانًا قال فيه إن الحكومة الألمانية ترفض بشدة "تصريحات سموتريتش المروعة وغير المقبولة" التي مفادها أنه قد يكون من "الأخلاقي ترك سكان غزة يموتون من الجوع"، مضيفًا أنه "من الأخلاقي ترك سكان غزة يموتون من الجوع". أحد مبادئ القانون الدولي والإنسانية هو حماية المدنيين في الحرب ومنحهم إمكانية الوصول إلى الماء والغذاء".

ورددت فرنسا مشاعر مماثلة، معربة عن "دهشتها العميقة" لتصريحات سموتريتش ووصفتها بأنها "مشينة"، وفقا لبيان أصدرته وزارة الخارجية الفرنسية يوم الأربعاء.

 ودعا بيان فرنسا الحكومة الإسرائيلية إلى "إدانة هذه التصريحات غير اللائقة بشدة"، وشدد أيضا على أنه يجب على إسرائيل أن تتصرف وفقا لحكم محكمة العدل الدولية الصادر في 26 كانون الثاني/يناير والذي أمر إسرائيل باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجنب أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

ودعت وزارة الخارجية الفلسطينية محكمة العدل الدولية إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش، معتبرة أن تصريحاته تعترف صراحة بدعم سياسة الإبادة الجماعية في غزة، كما دعت الدول إلى منعه من دخول أراضيها.

وقد وردت أنباء عن ذلك في وسائل الإعلام الدولية، والقلق الرئيسي في إسرائيل هو أنه، بصرف النظر عن الضرر الذي لحق بصورتها، فإن تصريحات المتطرف سموتريش قد يكون لها أيضًا تأثير على الإجراءات القانونية ضد إسرائيل في المحكمتين الدوليتين في لاهاي.

ولعبت تصريحات وزراء الحكومة الإسرائيلية حول المجاعة الجماعية والإضرار بالمدنيين في غزة دوراً مهماً في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا والتي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية، والتي انضمت إليها مؤخراً دول مثل إسبانيا ومصر وتركيا.