للحوامل فقط.. أفضل 7 أطعمة ستخلصك من مشاكل البشرة والجلد

الحوامل مشاكل البشرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كثيرة هي التغيرات التي تتعرض لها بشرة الحامل، فربما تواجه الحامل العديد من المشاكل الجلدية والتي ربما تكون مزعجة عند التعامل معها بشكل خاطئ، ولعل أبرز تلك المشاكل التبقعات الداكنة وحب الشباب، وعلامات التمدد المتعددة.

على الجانب الآخر يجب أن تنتبه الحامل إلى أن معدل الجفاف لديها خلال فترات الحمل قد يكون مرتفعاً، ويعد سبب ذلك بعض التغيرات الفسيولوجية، ولذلك يجب أن تعتني الحامل ببشرتها بصورة يومية ومنتظمة، وتعد أبرز خطوات العناية هي اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الأطعمة المفيدة للبشرة والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات والتي تحافظ على البشرة رطبة ومشدودة. فيما يلي بعض تلك الأطعمة .

البرتقال لتكوين الكولاجين

يعتبر البرتقال طعاماً جيداً للبشرة، وذلك لغناه بفيتامين سي، وهو عنصر غذائي مهم لتكوين الكولاجين، والحصول على بشرة مشدودة وصحية دون ترهل أثناء الحمل وبعد الولادة كما يساعد فيتامين سي أيضاً في القضاء على حب الشباب لدى حامل، وذلك لأن خصائصه المضادة للأكسدة تعمل على محاربة العدوى المكونة لهذه البثور.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال أيضاً على البيتا كاروتين وفيتامين أ، وهي مضادات أكسدة تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة لخلايا الجلد الصحية، مما يمنع الكلف والتصبغ أثناء فترة الحمل.

البطاطا الحلوة لبشرة رطبة

تعتبر البطاطا الحلوة غذاءً مفيداً للبشرة فهي غنية بالبيتا كاروتين، وهي أصباغ تتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وهي مادة مغذية تحمي خلايا الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وأشعة الشمس فوق البنفسجية ومنع الحروق والحفاظ على بشرة الحامل رطبة ومشدودة وصحية.

يمكن تناول البطاطا الحلوة بقشرها أو بدونها، سواء كانت مطبوخة أو مشوية، وإدراجها في نظامك الغذائي اليومي.

على الجانب الآخر تعد البطاطا مصدراً جيداً للألياف خلال فترة الحمل والتي تكمن فائدتها في التخفيف من المشاكل التي تزعج الحامل وأهمها الإمساك، وتتميز البطاطا أيضاً بمحتواها من الحديد الذي يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم. وكذلك فيتامين سي والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة امتصاص الحديد والحماية من خطر الإصابة بفقر الدم.

سمك السلمون وحب الشباب

يعتبر سمك السلمون من الأطعمة المفيدة لبشرة المرأة الحامل وذلك لغناه بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة DHA، وهو نوع من الدهون الصحية التي تشكل جزءاً من غشاء خلايا الجلد، للحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأوميجا 3 الموجودة في سمك السلمون لها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، مما يساعد على الوقاية من حب الشباب والصدفية أو حساسية الجلد، بالإضافة إلى حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الشمس.

على الجانب الآخر يحتوي سمك السلمون على البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجنين لنموه الصحي وتحسين وظائف الدماغ والعيون والجهاز العصبي للجنين، وللحصول على فوائد سمك السلمون، يُنصح بتناول حصة 85 جراماً من هذا السمك مرتين أسبوعياً، سواء مشوياً أو مطهياً أو مشوياً.

الأفوكادو وشيخوخة الجلد

يعد الأفوكادو غنياً بالدهون الجيدة والفيتامينات مثل فيتامين سي، الضرورية للحفاظ على البشرة مرنة ورطبة ولمكافحة علامات التمدد والتجاعيد والسيلوليت للمرأة الحامل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين سي الموجود في الأفوكادو له تأثير مضاد للأكسدة ويعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يحفز فيتامين سي إنتاج الكولاجين بالجلد، مما يقلل من ترهله، ويزيد من تماسكه ومرونته، مما يمنحه مظهراً أكثر جمالاً وصحة.

يمكن للمرأة الحامل تناول الأفوكادو بشكله الطبيعي أو استخدامه في تحضير السلطات أو العصائر أو الصلصات.

الشوكولاتة الداكنة

تُعتبر الشوكولاتة الداكنة غذاءً جيداً للبشرة لأنها غنية بالفلافونويد والكاتيكين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب ومنع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة أثناء الحمل. وتساعد الشوكولاتة الداكنة أيضاً على تحسين الدورة الدموية وزيادة ترطيب الجلد، مما يمنع فقدان مرونة الجلد وظهور التجاعيد.

من المهم أن تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70% من الكاكاو على الأقل. يمكن تناولها بمفرده أو إضافته إلى الزبادي أو الحليب أو العصائر، وللحصول على فوائد الشوكولاتة الداكنة هي 25 جراماً يومياً، أي ما يعادل 1 مربع تقريباً.

الشوفان لعلاج التصبغات

يُعتبر الشوفان غذاء مفيداً للبشرة أثناء الحمل، لأنه غني بالأفينانثراميد، وهو مركب نشط بيولوجيا يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على مكافحة التجاعيد والسيليوليت والتصبغات بالإضافة إلى ذلك، فإن الزنك الموجود بكثرة في الشوفان يقوي جهاز المناعة أيضاً، مما يساعد على استكمال علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل التهيج أو الأكزيما.

الكمية الموصى بها من الشوفان يومياً هي ملعقتان كبيرتان، يمكن إضافتها إلى الفواكه والزبادي أو استخدامها في تحضير العصائر أو العصائر أو سلطات الفواكه.

البطيخ وعلامات الكلف

يعد البطيخ غذاءً مفيداً لبشرة الحامل لأنه غني بفيتامين أ وفيتامين ج والبيتا كاروتين والليكوبين، والمواد المغذية والكاروتينات المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وبالتالي تمنع ظهور علامات الكلف والتصبغات للحامل.