أهمية المشي للحامل أثناء شهور الحمل

المشي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

رياضة المشي مهمة للجسم عموماً، وتزداد أهميتها للحامل خلال فترات الحمل، والتوقيت المناسب لممارسة المشي هو بداية الحمل، ما يساعد على ليونة العضلات لديها، ولتكن البداي مشياً خفيفاً بطيئاً لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.
وذلك نظراً للفوائد الكثيرة لرياضة المشي؛ حيث يساعدها على الحفاظ على اللياقة والوزن المناسب أثناء الحمل، ويقوي القلب بوجه عام، حتى في حين الولادة، وفوائد أخرى كثيرة سنتعرف إليها في هذا التقرير.

رياضة المشي

تعد رياضة المشي للحامل الخيار الأنسب والنوع الأفضل من الرياضات الذي يمكن للحامل ممارستها، ويوفر المشي للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بسكري الحمل والتسمم الحملي، ويلعب دوراً كبيراً في تخفيف آلام الظهر.
تساعد رياضة المشي على تحسين مزاج الحامل، لأنه يحفز المخ على إنتاج هرمون الإندروفين، الذي يسهم في الشعور بالسعادة وتخفيف التوتر والقلق.
الهرولة والركض يعدان من أفضل الرياضات للقلب والجسم عموماً، حتى المرأة الحامل يمكنها ممارستها، وينصح بها بعد انتهاء الشهر الثالث، وبما لا يزيد على 15 دقيقة

فوائد المشي للحامل

  • يعمل المشي على ضبط معدل ضغط الدم.
  • يحمي الحامل من السمنة وزيادة الوزن غير المرغوب فيها.
  • يحافظ المشي على تنسيق ومرونة العضلات.
  • يقوي عضلة القلب، خاصة مع تعب الحمل في الشهور الأخيرة.
  • المشي للحامل يخلص الجنين أيضاً من الوزن الزائد.
  • يسهل عملية الولادة ويقصر مدتها.
  • يقلل المشي من حالة الإمساك التي تصيب معظم الحوامل؛ بسبب بطء حركة الأمعاء، وتسبب لهن الضيق.
  • يقلل من شعورها بالاكتئاب؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تنتاب الحامل، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.

الوقت الأمثل للمشي أثناء الحمل

الحوامل اللواتي لم يعتدن على ممارسة الرياضة، يجب ألا يمشين في الأشهر الأولى؛ لأنهن سيتعرضن للإجهاد بسبب قلة النوم، والقيء والغثيان اللذيْن يستنزفان سعرات حرارية من الحامل.
يجب أن تمشي لمدة عشر دقائق كل يوم، ويمكن أن تبدأ من منتصف الشهر الثامن لمدة عشر دقائق كل يوم، ثم تزيد المدة خمس دقائق بالتدريج. ومع بداية الشهر التاسع يمكن أن تكون وصلت لمعدل مشي ساعة يومياً وهو المطلوب لتسهيل الولادة.
لا يفضل المشي المتواصل والسريع في الشهر السابع من الحمل؛ وذلك لأن الشهر السابع هو الشهر الذي تتعرض فيه الحامل للولادة المبكرة، وكذلك أول الشهر الثامن.

فوائد المشي في الشهر التاسع

يساعد المشي على تقوية عضلات الحوض، ويعمل على اتساع عضلات الحوض، وبالتالي يمهد للولادة الطبيعية؛ لأن من أسباب اللجوء للولادة القيصرية عدم نزول الجنين في الحوض.

يساعد المشي في الشهر التاسع على نزول الرأس في الحوض، واتخاذ هيئة الولادة الطبيعية، مما يقلل من احتمالات الولادة القيصرية.
كما يساعد المشي أيضاً على توسيع الحوض وتهيئته للولادة الطبيعية، كما يقلل المشي من اللجوء لجرح منطقة العجان والخياطة بالغرز.

متى يحظر المشي على الحامل؟

في حال نزول المشيمة قبل الجنين، يمنع مشي الحامل، ويفضل اللجوء إلى الراحة.
في حال وزن الجنين القليل، حيث يفقد الجنين وزناً مع مشي الأم.
في حال وجود نزف لدى الأم، يمنع المشي ويفضل اللجوء إلى الاستلقاء على السرير.
في حال شعور الحامل بالتعب أثناء المشي.
كما يحظر عليها المشي في المناطق الوعرة التي قد تسبب لها التعب وبذل المزيد من المجهود، وكذلك الخوف من تعرضها للسقوط.


فوائد أخرى للمشي أثناء الحمل

  • يقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، إذ يساعد المشي بانتظام على تقليل احتمالية الإصابة بسكر الحمل الذي يعاني منه عدد من الحوامل، وتقليل فرص الولادة القيصرية التي لم يكن مخططاً لها.
  • يساعد على خسارة الوزن، التي تعد من أهم فوائد المشي للحامل، إذ يساعد المشي على خسارة بعض الوزن، مما يقلل من خطر الولادة المبكرة، كذلك يساعد على استعادة الوزن الطبيعي بعد الولادة سريعاً.
  • يحسن الحالة المزاجية، حيث تتعرض الحامل لتقلبات مزاجية وشعور بالقلق، أو حتى الإصابة بالاكتئاب، وللمشي قدرة على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التعب والإنهاك للحامل.
  • يخفف الم أسفل البطن عند المشي للحامل، إذ بسبب وزن البطن الزائد تضعف عضلات البطن، مما يسبب أوجاعاً وآلاماً، لكن للمشي القدرة على تقوية تلك العضلات، مما يسهم في تقليل الآلام والأوجاع لدى الحامل.
  • يساعد على النوم بسهولة، إذ يساعد المشي وحرق الدهون على زيادة الرغبة في النوم نتيجة الإجهاد، لذلك ينصح دائماً بالمشي قبل النوم.
  • يساعد على تقليل كمية الماء الممتصة من الأمعاء، وتحريك الجهاز الهضمي، مما يساعد على ليونة الفضلات وتخفيف الإمساك الذي يعد مشكلة تعاني منها أغلب الحوامل.
  • يمد الجسم بالقوة وتقوية العضلات، مما يساعد على تخطي مرحلة الحمل بسهولة، والتعافي منها سريعاً.
  • يساعد المشي على وقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض. كذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  • يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أو تسمم الحمل عند المشي لفترات مناسبة خلال فترة الحمل.