إليكِ علامات تشير إلى أنانية الزوج

أنانية الزوج
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الأنانية صفة سيئة، تفسد العلاقات خاصة الزواج، حيث أن الزواج علاقة قائمة على المشاركة ومراعاة احتياج الشريك وباقي أفراد الأسرة، لذا فالزوج الأناني يفسد قيمة الأسرة ويدمّر الزواج لأنه يتمحور حول ذاته ويسخر كل من حوله لتسديد احتياجاته وتحقيق رغباته، بغض النظر عن مصلحة الأسرة أو مراعاة مشاعر واحتياجات ورغبات زوجته.
وفيما يلي أهم العلامات التي تشير إلى أنانية الزوج. 

1- التركيز على نفسه والتمحور حول ذاته

الطبيعي أن يراعي الزوج رغبات زوجته ومشاعرها قبل المطالبة بتحقيق رغباته وتسديد احتياجاته، ولكن الزوج الأناني يكون تركيزه بالكامل على نفسه ورغباته دون أي اعتبار لزوجته.
كما أنه يتمحور حول ذاته ولا يرى سوى المجهود الذي يبذله، بمعنى أنه لا يرى مجهود زوجته أو مساهماتها في الأسرة، هو فقط يرى ما يفعله ويضخّم دوره وكأنه هو فقط محور الكون.

2- الحديث عن نفسه طوال الوقت

يُلاحظ أن الزوج الأناني يتحدث عن نفسه طوال الوقت، يستخدم ضمير "أنا" في الحديث عن الأسرة، وكأن الأسرة تعني شخصه بمفرده، كما أنه لا يكف عن الحديث عن إنجازاته وجهوده ونجاحاته حتى لو كانت وهمية، ويتحدث دائماً عن احتياجاته ورغباته التي لم تحقق بعد بسبب تقصير من حوله. بمعنى أدق يكون حديثه طوال الوقت عن نفسه فقط لأنه يرى أنه الأهم على الإطلاق.

3- وضع رغباته على قمة الأولويات مهما كان الثمن

الزوج الطبيعي المتزن يرتب أولويات الأسرة حسب المصلحة العامة للأسرة، ويضع مشاعر زوجته في اعتباره، أما الزوج الأناني فأهم أهدافه هي رغباته مهما كان الثمن، حتى لو كان الثمن هو استقرار أسرته أو وضع زوجته تحت ضغط نفسي. مثلاً إذا كان يرغب في شراء شيء باهظ الثمن، فإنه لا يفكر في احتياجات أسرته، بل يقتني ما يريد حتى لو كان المقابل تعريض الأسرة لأزمة مالية أو التخلي عن احتياجات أساسية للأطفال أو الزوجة. كما انه يتمسك بتلبية احتياجاته دون أن يضع في اعتباره مشاعر زوجته أو حالتها الصحية.