"العمل الزراعي" يشرع بتركيب وحدات طاقة شمسية وتأهيل عدد من الآبار الزراعية في قطاع غزة

d3481afc-7026-43e1-813a-4d27e21ab96d
حجم الخط

 

 

شرع اتحاد لجان العمل الزراعي بتركيب وحدات طاقة شمسية لعدد من الجمعيات والتعاونيات الزراعية والنسوية في قطاع غزة، ضمن مشروع "التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة" الممول من الحكومة الهولندية وتنفيذ اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع الفاو.

واستهدف المشروع ضمن انشطته تركيب 7 وحدات تعمل بالطاقة الشمسية مجهزة بالكامل لتلك الجمعيات اثنتين منهم بجنوب القطاع و5 في شماله، وذلك لمساعده تلك الجمعيات للقيام بأنشطتها المختلفة أثناء انقطاع التيار الكهربائي، في محاولة للتغلب على مشكلة انقطاع التيار المستمرة في القطاع.

وتأتي عملية تركيب الوحدات الشمسية ضمن عملية تأهيل وتوفير بعض الاحتياجات لتلك الجمعيات الزراعية، لمساعدتها في اتمام عملها بالشكل المطلوب في ظل ضعف الامكانيات المتاحة، وايمان العمل الزراعي بضرورة تمكين تلك الجمعيات والتعاونيات المحلية نظرا لدورها الهام في المجتمع.

وتتجسد رسالة العمل الزراعي من خلال تلك المشروعات الهادفة الى النهوض بالمجتمع الزراعي والنسوي في قطاع غزة، والخروج من الحالة الاغاثية في المساعدة الى توفير مشروعات مستدامة تنموية تساعد في دفع عملية التنمية في القطاع.

من ناحية أخرى بدأ العمل الزراعي تأهيل 9 آبار زراعية للمتضررين من الحروب على غزة، ضمن "مشروع تعزيز مرونة المجتمع المحلي في قطاع غزة ANCP" الممول من الحكومة الاسترالية بمبادرة من الوكالة الاسترالية للتنمية الدولية، وتنفيذ مؤسسة الرؤية العالمية بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي.

وتستهدف عملية التأهيل 7 آبار زراعية من المدمرة جزئياً في بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون وبئرين آخرين في محافظة خانيونس، في محاولة من العمل الزراعي الى تعزيز صمود المزارعين، ومساعدتهم في اعاده زراعه أراضيهم التي دمرها الاحتلال في حروبه السابقه على القطاع، ويحاول العمل الزراعي من خلال مشروعاته المنفذه الى زيادة المساحات المزروعة، وتمكين المزارعين على أراضيهم.