71 شهيداً .. دبابات الاحتلال تصل إلى وسط خان يونس

1724559731.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

صعد الاحتلال الإسرائيلي هجماته على محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وواصلت الدبابات تقدمها في عمق المحافظة، وسيطرت على منطقة السطر الغربي، المحطة، الشيخ ناصر، الكتيبة، وصولاً إلى محيط سجن أصداء، مع تصاعد القصف المدفعي والجوي على تلك المناطق.
وارتكبت قوات الاحتلال مجازر واسعة في مناطق جنوب القطاع، مع تواصل القصف والغارات على مدينة دير البلح ومخيم النصيرات، ما تسبب بسقوط أكثر من 60 شهيداً، ونحو 150 مصاباً، معظمهم سقطوا في محافظة خان يونس.
واندلعت مواجهات مسلحة عنيفة في محافظة خان يونس، ومدينة دير البلح، وكذلك في مناطق جنوب مدينة غزة، مع استمرار الاشتباكات المسلحة الضارية غرب رفح.
وأصدرت قوات الاحتلال أوامر إخلاء جديدة، طالبت من خلالها المواطنين الإخلاء الفوري لمناطق: "مخيم المغازي، بلدة المصدر، حارات البساتين، الأنصار، الديمثاء، الصفا، السدرة"، وما تبقى من شرق دير البلح، ومحيط شارع صلاح الدين.
ووفق وزارة الصحة في غزة، فقد ارتكبت قوات الاحتلال 5 مجازر بحق العائلات وصل منها المستشفيات 69 شهيداً، و212 إصابة، خلال الـ "48 ساعة الماضية، "حتى ساعات ظهر أمس"، "يومي أمس وأول من أمس" بينما ارتفع عدد الشهداء أمس، إلى 60 شهيداً، وأكثر من 150 مصاباً.
وبحسب وزارة الصحة فقد ارتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 40.334 شهيداً و93.356 إصابة، منذ السابع من تشرين أول الماضي.

 

عدوان ومجازر متواصلة

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة بقصف مباغت لمنزل تعود ملكيته لعائلة "كلخ"، في حي الأمل بمحافظة خان يونس، ما تسبب بسقوط 11 شهيداً، وعدد من الجرحى، إضافة لوجود مفقودين تحت الركام، والشهداء هم: معتصم حماد كلخ، محمد حمدي كلخ وشقيقه معاذ، مهند حسن كلخ، آلاء مصطفى كلخ وشقيقها مهدي، شام معاذ كلخ وشقيقها حمدي، إسراء حمدي كلخ، هيا مهدي كلخ.
كما استهدفت طائرة إسرائيلية مسيّرة دراجة "توك توك"، في منطقة الكتيبة، بمحافظة خان يونس، ما تسبب بسقوط 5 شهداء وهم: محمد رياض عاشور، نعيمة فايز عاشور، أحمد خليل عاشور، عاطف أشرف عاشور، رياض عاشور.
وانتشلت فرق الإنقاذ جثامين 4 شهداء من داخل مدينة حمد، بينما رفض الاحتلال السماح للمنقذين بالوصول إلى منزل جرى قصفه يعود لعائلة "أبو هدروس"، فيه 11 شهيداً، غير أن فريقاً صغيراً من المنقذين وصل المنزل، وانتشل ثلاثة جثمانين فقط، قبل أن يتعرض لإطلاق نار، ما أجبرهم على التراجع.
وعُرف من شهداء منزل "أبو هدروس"، آمنة أبو هدروس، رولا أبو هدروس وأبناؤها ياسمين ومحمد ووسيم، وسندس، وكذلك أسماء البطران وأبناؤها خالد، ومحمد، ورشا.
كما استُشهد مواطنان جراء قصف إسرائيلي استهدف منطقة السطر الغربي، وسط خان يونس، وهما محمد عبد المعطي الأسطل، فارس عبد القادر الاسطل.
وسقط شهيدان جراء استهداف دبابات الاحتلال خيام النازحين، في محيط سجن اصداء، في شارع 5 بمحافظة خان يونس.
واستُشهد 4 مواطنين جراء قصف منزل لعائلة "البشيتي"، في منطقة معن شرق محافظة خان يونس، وهم: أسامة زياد البشيتي، حماد اسعد البشيتي، زياد أحمد البشيتي، رأفت مرزوق البشيتي.
وسقط نحو 6 شهداء في قصف مدفعي وغارات متفرقة استهدفت مناطق وسط وشرق محافظة خان يونس.
وسقط 3 شهداء وأصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال، قرب مقبرة قديح، في بلدة عبسان الكبيرة بمحافظة خان يونس، عُرف منهم: وائل قديح، مصعب رشاد قديح.
وفي محافظة رفح، قصفت طائرات الاحتلال دراجة "توك توك"، عند الأطراف الشمالية للمدينة، ما تسبب بسقوط 8 شهداء وهم: شكري كمال نعنع، وشقيقه حاتم، أكرم طه نعنع وشقيقه شريف، عاصم حمادة نعنع، يحيى صبحي دهليز، علاء محمود دهليز، أنيس غازي صيام.
وجرى أمس، انتشال جثامين 3 شهداء من داخل محافظة رفح، وأفاد مواطنون بوجود عدد كبير من جثامين الشهداء في مناطق شمال وغرب رفح، لم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشالهم حتى الآن.
كما أصيب 4 مواطنين، بجروح متفاوتة، إثر إطلاق نار عشوائي من قبل قوات الاحتلال، صوب النازحين، في منطقة مواصي رفح.
واستشهد كل من إحسان سليمان أبو عتيق، أشرف حرب محمود الأدهم، جراء إطلاق نار من قبل طائرة إسرائيلية مُسيّرة في منطقة التحلية، بمدينة دير البلح وسط القطاع.
كما سقط 3 شهداء جراء غارة إسرائيلية استهدفت مواطنين في منطقة "حكر الجامع"، بمدينة دير البلح.
كما أصيب 3 مواطنين بجروح، جراء قصف إسرائيلي على مخزن لعائلة "الزق" على شارع صلاح الدين، شرق مخيم النصيرات وسط القطاع.
وسقط 4 شهداء، جراء غارة استهدفت شقة سكنية في مناطق شمال مخيم النصيرات وسط القطاع بالتزامن مع إصابة ثلاثة مواطنين برصاص طائرة مُسيرة، في مركز إيواء داخل المخيم.
وأصيب عدد من المواطنين بجروح متفاوتة، إثر استهداف طائرات الاحتلال منزل لعائلة "قاسم"، في منطقة الشيماء، في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.

 

مواجهات عنيفة

وشهد يوم أمس مُواجهات مُسلحة عنيفة في كافة محاور التوغل في القطاع، خاصة محافظتي رفح وخان يونس، ومناطق شرق وجنوب مدينة دير البلح، وجنوب مدينة غزة.
وشهدت مناطق السطر الغربي، الكتيبة، بني سهيلا، المحطة، الشيخ ناصر بمحافظة خان يونس، مواجهات مُسلحة مُستمرة، كما اندلعت مواجهات مماثلة في عدة أحياء بمحافظة رفح، منها مخيم الشابورة، وحي تل السلطان، وبعض المناطق على الحدود المصرية، سُمع خلالها دوي انفجارات متتالية، رافقها سماع دوي إطلاق نار من أسلحة مختلفة، كما حلقت طائرات مروحية في الأجواء الغربية لمحافظة رفح، وأطلقت النار تجاه أهداف داخل المدينة.
وتواصلت المواجهات المسلحة في مناطق متفرقة شرق وجنوب مدينة دير البلح، وحيّي الزيتون وتل الهوا، حيث شوهدت طائرات إنقاذ إسرائيلية تهبط في عدة مناطق، لنقل قتلى وجرحى من جنود الاحتلال.