الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين يمثل الأردن الشقيق في بعثة اتحاد النحالين العرب بالصين

الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين يمثل الأردن الشقيق في بعثة اتحاد النحالين العرب بالصين
حجم الخط

عمّان - وكالة خبر

شارك رئيس اتحاد النحالين الأردنيين، المهندس معاذ كظم، ونائب الرئيس السيد مخلد الشماعين، وعضو مجلس الإدارة السيد أحمد وجيه الداعور، في بعثة اتحاد النحالين العرب للمشاركة في المؤتمر الصيني العربي للتجارة والصناعة النحلية في مدينة تايتشو بمقاطعة جيان سو، والذي يُعقد حالياً من 24 - 29 سبتمبر 2024، وبحضور السيد فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب ومعه وفد عربي مكون من 28 نحال عربي من 11 دولة عربية، والسيد ويانغ رونغ رئيس جمعية النحل الصينية، والسيد وسون قوه فينغ نائب رئيس جمعية النحل الصينية.

حيث نظم اتحاد النحالين العرب اجتماعات مع أعضاء الجمعية الصينية لمربي النحل الصيني وممثلين عن شركات منتجات خلية النحل مع الوفد المشارك من الدول العربية وتناول الاجتماعات عددا من المحاور منها:

1. أن يكون هناك تبادل خبرات ومعرفة بالتقنيات الحديثة في صناعة منتجات وتربية خلية النحل.

2. التعريف بالعسل العربي المميز والبروبليس العكبر وحبوب اللقاح وغيرها للاستفادة من صناعة منتجات النحل.

3. تعرف الوفد على حجم قطاع تربية النحل في الصين وطرق الإنتاج واليات التصنيع حيث ذكر وجود ما يزيد 10 ملايين خلية نحل في الصين.

4. اتحاد النحالين العرب على استعداد لوضع اسس التعاون وتطوير العلاقة في مجال التبادل المعرفي والتجاري لمستلزمات ومنتجات خلية النحل ومشتقاتها لخدمة كل الأطراف وبما لا يؤثر على المنتج الوطني لكل دولة عربية.

5. التعرف بشكل مباشر على التقنيات الحديثة وطرق إنتاج البروبليس العكبر والغذاء الملكي وطرق إعادة تصنيعها لمنتجات ذا قيمة علاجية وغذائية للمستهلك باحدث الطرق وبكميات إنتاجية كبيرة وبجودة مواصفات عالية.

6. استعرض الوفد الصيني حالة العضوية في الجمعية والتي يشارك فيها ما يزيد 900 شركة صينية تعمل في مجال إنتاج أدوات النحل ومنتجات خلية النحل والتي يمكن الإستفادة من خبراتهم على مستوى أنشطة النحالين بالدول العربية.

7. زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية ممثلة في اتحاد النحالين العرب والصين مع إدراك أن الصين لا تعتمد مواصفة «الكودكس» العالميه لأنها لا تراعي طبيعة ومنتجات خلية النحل الصيني.

8. عدم تكرار الفشل في الاتفاق حول موضوعات التعاون بين اتحاد النحالين العرب والصين وخاصة في تبادل المعلومات حول تطبيق معايير الجودة خلال مراحل الإنتاج والتصدير.

9. الإستفادة من الامكانيات الكبيرة لحجم تجارة منتجات خلية النحل الصيني في تطوير حالة صناعة تربية النحل ومنتجاته ضمن أعلى مواصفات للجودة على خلاف ما هو موجود في الأسواق حالياً.

10. إعداد الآليات التنفيذية اللازمة لإمكانية التعاون في تبادل البروبليس أو أدوية وعلاجات النحل وآفات النحل من إنتاج الصين وفقاً للمواصفات التي تحددها كل دول عربية وبأعلى مواصفات الجودة بما يخدم مربي النحل بالوطن العربي.

11. إعداد آليات واضحة للتأكد من جودة منتجات خلية النحل الصيني اعتماداً على قاعدة بيانات من الجمعية الصينية لمنتجات النحل حول الشركات المخالفة لاشتراطات الجودة لمنتجات العسل والتأكد من مواصفات الجودة ويتم تزويد اتحاد النحالين العرب بقائمة الشركات المخالفة لمواصفات الجودة.

12. استعراض الجمعية الصينية للعلاقات السياسية الممتازة بين الصين والدول العربية وكيفية الإستفادة من هذه العلاقات لتطوير العلاقة التجارية بين الطرفين لمصلحة الصين والدول العربية.

13. استعداد الجانب الصيني لإجراء التحاليل الفنية لجودة منتجات خلية النحل بالدول العربية من خلال مختبرات متخصصة ومعتمدة لتسهيل عملية التبادل التجاري مع تزويد الجانب الصيني بمواصفة قياسية عالمية وبما يتناسب لكل بلد عربي.

14. تم الاتفاق على موقف عربي واضح من لجنة اتحاد النحالين العرب واستعداداها للتعاون المثمر مع الجمعية الصينية لمنتجات خلية النحل اعتماداً على تحقيق مصالح النحالين في الدول العربية والصين ضمن ضوابط تراعي المصلحة المشتركة لجميع الأطراف.

15. الاتفاق على إقامة الدورات التدريبيه بين اتحاد النحالين العرب والجمعية الصينية لمنتجات النحل الصيني مرتين سنوياً بالتبادل بين إحدى الدول العربية والصين حتى تتمكن مختلف الأطراف على تبادل منتجات نحل العسل.

16. التعاون المشترك في مجال التكنولوجيا لخدمة صناعة النحل أو في تطوير معدات النحل.

كما بين رئيس جمعية النحالين الصين دور الجمعية في تنمية النحل في الصين حيث تسعى إلى:

1. دعم مربي النحل: تقديم الدعم الفني والمادي لمربي النحل في الصين، وتطوير مهاراتهم والمعرفة لديهم في مجال تربية النحل وإنتاج العسل.

2. الحفاظ على النحل: العمل على حماية النحل والحفاظ على التنوع البيولوجي، من خلال رفع الوعي بأهمية النحل ودوره في التلقيح، والعمل على الحد من استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالنحل.

3. تطوير صناعة منتجات النحل: تطوير صناعة منتجات خلية النحل في الصين، وتحسين جودتها، وزيادة إنتاجها وتسويقها محليًا ودوليًا.

4. البحث والتطوير: إجراء البحوث والدراسات في مجال تربية النحل وإنتاج منتجات النحل، وتطوير تقنيات جديدة في هذا المجال.

ولا تزال هناك لقاءات وزيارات ميدانية على مصانع وشركات ومناحل للوفد حتى يوم 29 سبتمبر وسيتم اطلاعكم بها في كل زيارة.