دي ميستورا: الجمعة سنعلن موعد اجراء الجولة الثانية من محادثات السلام في جنيف

125
حجم الخط

 قال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة لسوريا يوم الخميس إنه سيعلن يوم الجمعة موعد إجراء الجولة الثانية من محادثات السلام في جنيف بين أطراف الحرب السورية.

وعلق دي ميستورا بشكل مفاجئ الجولة الأولى من المحادثات في الثالث من فبراير شباط قائلا إن هناك حاجة للمزيد من التحضير من مجموعة الدعم الدولي لسوريا بقيادة الولايات المتحدة وروسيا.

ومنذ ذلك الحين استمر الهجوم الكبير الذي تشنه قوات الحكومة السورية بدعم من روسيا وإيران على مقاتلي المعارضة حول مدينة حلب. وقالت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة إنهما قد يدعمان اقتراحا أمريكيا روسيا لوقف الأعمال القتالية.

وقال دي ميستورا للصحفيين عند وصوله لحضور اجتماع لقوة المهام الخاصة بمجموعة الدعم الدولي لسوريا بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إنه سيطلع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على المستجدات يوم الجمعة ثم سيعلن موعد انطلاق الجولة الجديدة من المحادثات. ورفض المبعوث الإفصاح عن المزيد.

وأضاف دي ميستورا للصحفيين أن اجتماعا آخر لقوة المهام الخاصة سيعقد الجمعة لبحث وقف إطلاق النار وهي فرصة لدبلوماسيي الدول الأعضاء في مجموعة الدعم الدولي لسوريا مثل السعودية وتركيا وإيران ليعلنوا ما إذا كانوا مؤيدين للاقتراح الأمريكي الروسي.

وسيكون أطراف النزاع مطالبين بتحديد ما إذا كانوا سيوافقون على وقف الأعمال القتالية في الحرب المستمرة منذ خمسة أعوام بحلول ظهر الجمعة ووقف القتال يوم السبت.