ألمانيا : يجب توحيد القوى من أجل حل أزمة اللاجئين

8c0c3292-f296-4190-9c77-350831702988_16x9_600x338
حجم الخط

قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير خلال مقابلة خاصة مع صحيفة تا نيا اليونانية اليوم، إن على دول الاتحاد الأوروبي  العمل  معاً في مواجهة أزمة اللاجئين التي تزعج التكتل الأوروبي، بدلاً من أن تلقي اللوم على بعضها البعض، الضروري مشيرا ،إلى ضرورة أن تفي تركيا بالتزاماتها وتتعامل بحسم مع المهربين لتقليص أعداد المهاجرين، الذين يتدفقون من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف شتاينماير إن التحركات المنفردة لدول الاتحاد لن تؤدي إلى حل مستدام للمشكلة وإن هناك حاجة إلى مسار مشترك.

واعتبر شتاينماير أنه يجب أن نقاتل من أجل أوروبا يجب أن نكف عن إلقاء اللوم على بعضنا. بل على العكس علينا أن نوحد القوى ونعمل معا من أجل حل أوروبي لأزمة اللاجئين. هذا هو السبيل الوحيدة لتخرج أوروبا أقوى من هذه الأزمة .

ويشار إلى أن هناك انقسامات وقعت بين دول الاتحاد وسار كل في اتجاه في الأسابيع القليلة الماضية أثناء الجدل الدائر بينها بشأن وصول مئات الآلاف من اللاجئين الفارين من الحروب في الشرق الأوسط وغيره.وتعتبر جزر اليونان البوابة الأولى للوافدين إلى أوروبا ويحتشد بها أعداد كبيرة من اللاجئين والمهاجرين بعد أن أغلقت دول البلقان حدودها.

واستضافت النمسا الأسبوع الماضي قمة لدول البلقان بشأن تنظيم تدفق اللاجئين ولم توجه دعوة لليونان لحضور القمة.

ودفع هذا اليونان إلى استدعاء سفيرها لدى النمسا تعبيرا عن غضبها من إغلاق الحدود وهددت بتعطيل عملية اتخاذ القرار في الاتحاد الأوروبي، ما لم يتوصل التكتل إلى تحرك ملموس للتعامل مع أزمة اللاجئين.