كانت مخصصة للتحقيق في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014

إسرائيل تتغيب عن جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

52552
حجم الخط

غابت اسرائيل، اليوم (الاثنين)، عن جلسة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة مخصصة للتحقيق حول الحرب الاسرائيلية على غزة الصيف الماضي، وحول الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
ولم يحضر الممثل الاسرائيلي الى القاعة، وهذا ما يشكل مقاطعة، بحسب مصدر قريب من المجلس.
وصرحت متحدثة باسم الوفد الاسرائيلي لدى الأمم المتحدة  "لا تعليق لدينا حول الموضوع".
وغاب أيضا الممثل الاميركي.
وأوضح متحدث باسم الوفد الاميركي أن السفير كيث هاربر موجود في واشنطن.
وترفض اسرائيل باستمرار التعاون مع لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة والتي بدأت العمل بعيد الحرب الاسرائيلية على غزة الصيف الماضي.
واوقعت الحرب التي استمرت 50 يوما صيف 2014 على غزة 2140 قتيلا فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين و73 اسرائيليا معظمهم من الجنود.
ومن المفترض ان تعرض اللجنة خلاصاتها الأولية اليوم، إلا ان محققي الأمم المتحدة طلبوا إرجاء نشر التقرير الى يونيو (حزيران) 2015 بسبب استقالة رئيس اللجنة الكندي وليام شاباس في مطلع فبراير (شباط) بعد اتهام اسرائيل له بالانحياز.
وتتهم اسرائيل شاباس بأنه قام بتقديم مشورة قانونية لصالح منظمة التحرير الفلسطينية في عام 2012.
واكد مسؤولون اسرائيليون ان هناك "تضاربا في المصالح" بسبب قيامه بذلك.
وتتسم العلاقات بين اسرائيل ومجلس حقوق الانسان بالتوتر، ولم تتردد اسرائيل عن مقاطعة اعمال المجلس، إذ رفضت في يناير (كانون الثاني) العام 2012 المشاركة في المراجعة الدورية لأوضاع حقوق الانسان فيها، وهو إجراء مفروض على كافة أعضاء الأمم المتحدة.
وتنظر اسرائيل في امكانية الهجوم على الساحة الدولية عبر تقديم شكوى ضد "جرائم الحرب" تتهم حماس بارتكابها ضد السكان المدنيين الاسرائيليين مع استخدام المدنيين الفلسطينيين "كدروع بشرية" في ذات الوقت.
بينما يعول الفلسطينيون على نتائج التحقيق لمقاضاة اسرائيل امام المحكمة الجنائية الدولية التي وقعوا طلب الانضمام اليها أخيرا.