مبادرة إعادة استخدام النفايات تحت شعار "دوريها"

10952068_454935294661278_4259397248765893363_n
حجم الخط

نظمت مجموعة من المبادرات في مدينة غزة اليوم الأحد الموافق 22/3/2015 م ورشة عمل حول إعادة استخدام النفايات المنزلية ضمن أنشطة مبادرة "دوريها " وتأتي هذه المبادرة من سلسلة مبادرات يتم تنظيمها في جميع المناطق الفلسطينية ضمن مشروع “تمكين قيادات نسوية شابة لدعم المجتمع المحلي” التابع لمركز الدراسات النسوية بالتعاون مع المؤسسة السويدية كفينا تل كفينا “ 


و تم البدء في تنفيذ هذه  المبادرة في أوائل الشهر الجاري، حيث تم استهداف مجموعة من النساء ربات المنازل لتوعيتهن بأهمية إعادة تدوير النفايات، مع تدريبهن على مجموعة من الطرق المستخدمة لإعادة استخدام النفايات المنزلية، وعرض خلال الورشة المنتجات النهائية التي تم إعادة استخدامها خلال هذا التدريب.  

وأوضحت لنا جبر إحدى المبادِرات خلال اللقاء أن عملية إعادة استخدام النفايات عملية ذات أهمية لأنها تؤدي إلى تقليل التلوث والحفاظ على الموارد وإبطاء ملء مدافن المخلفات .

كما عرضت المدربة ابتسام النتيل مجموعة من منتجات المتدربات، وشرحت للحضور أفكار أخرى لإعادة التدوير مثل استخدام قماش الجينز في صناعة الحقائب ، واستخدام الجوارب في صناعة ألعاب الأطفال مثل " الدببة " .

وأكدت مرفت جودة إحدى المتدربات على أهمية فكرة المبادرة، وعبرت عن سعادتها للمشاركة في إعادة التدوير وصنعها للوحة فنية وعلبة على شكل عروس لتقديم الحلوى من مواد مستهلكة مسبقا، كما أشارت إلى رغبتها في استكمال الفكرة ونقل التجربة إلى قريباتها و صديقاتها.

ومن ناحية أخرى، أوضحت إسراء البطريخي إحدى المبادرات على ضرورة استكمال هذه المبادرة بتوعية وتدريب النساء ربات المنازل على إعادة التدوير، حيث يعتبرن اللبنة الأساسية لتنظيم شئون المنازل ومن ضمنها النفايات.  

كما أكدت جميع المبادرات على ضرورة زيادة اهتمام البلديات والجهات المسئولة في هذا الجانب، بوضع حاويات متخصصة لرمي كل نوع من أنواع النفايات في الشوارع تساعد وتسهل عملية إعادة التصنيع والتي تعتبر عملية ذات أهمية الى جانب اعادة التدوير في التخفيف من أخطار النفايات.

ومن الجدير بالذكر أنه تم عقد اللقاء في مقر جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل في مدينة غزة بحضور 30 سيدة من ربات المنازل.