إسرائيل تكشف سبب إلغاء زيارة نتنياهو المقررة لواشنطن !!

netanyahu_and_obama
حجم الخط

كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء عن أسباب قرار نتانياهو عدم التوجه إلى الولايات المتحدة في منتصف آذار/مارس، ورفض عرض الرئيس الأميركي باراك أوباما لقاءه، برغبة بنيامين نتنياهو في ألا يظهر وكأنه يتدخل في الانتخابات التمهيدية الأميركية.

وقال مسؤولون في مكتب نتنياهو في بيان، إن رئيس الوزراء يقدر رغبة أوباما بلقائه الجمعة (18 آذار/مارس) في واشنطن، وأضافوا أن رئيس الوزراء قرر ألا يتوجه إلى واشنطن حالياً في أوج الحملة للانتخابات التمهيدية الأميركية.

وكان البيت الابيض أعلن الإثنين أن نتانياهو طلب موعداً من الرئيس الأميركي، وعند صدور موافقة عليه وتحديد موعد اللقاء كان الجواب الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء ألغى الزيارة، في قرار فاجئ واشنطن.

وتأتي هذه الحلقة الجديدة من مسلسل العلاقات المتأزمة بين نتنياهو وأوباما قبيل زيارة يقوم بها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي نيد برايس إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من البيت الابيض تحديد لقاء  لنتنياهو مع أوباما "يوم 17 او 18 آذار/مارس" فاختارت الرئاسة الأميركية يوم 18 وأبلغت الحكومة الإسرائيلية بذلك قبل أسبوعين.

وأضاف، كنا نتطلع لاستضافة هذا الإجتماع الثنائي حين فوجئنا بمعلومة، وردتنا أولاً عبر الإعلام، مفادها أن رئيس الوزراء عوضاً عن أن يقبل دعوتنا، قرر إلغاء زيارته.

وكانت يفترض أن تتزامن زيارة نتانياهو لواشنطن مع المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية - الإسرائيلية (أيباك)، أكبر لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، وهي مناسبة شارك فيها نتانياهو مراراً خلال السنوات الماضية.