بدء العمل رسمياً بمطار "رامون" في ايلات رغم اعتراض الأردن

Timna
حجم الخط

قالت صحيفة كالكيسيت الاقتصادية إن نهاية العام الجاري سيشهد بدء العمل رسميا بمطار "رامون" في إيلات بهدف تنشيط السياحة بالمدينة المطلة على شاطئ البحر الأحمر، يأتي ذلك رغم اعتراض الأردن على هذا المطار القادر على استقبال مئات الرحلات من أوروبا بشكل عام ودول العالم بشكل خاص.

وقال وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كيتس" الهدف من المطار هو جذب أكبر عدد ممكن من السياح، وتوفير أكبر الخدمات لهم، ليكون عام 2017 هو عام السياحة فى إيلات".

ووصلت تكاليف انشاء المطار حوالي 1.7 مليار شيقل تم دفعها من إجمالي الأموال التي تمتلكها هيئة المطارات والموانئ الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يصبح المطار الجديد بديلا عن مطار اللد فى أوقات الحروب، حيث تم غلق المطار خلال العدوان الأخيرة على قطاع غزة عام 2014.

من جانبها، عبرت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب، عن قلقها من تأثر سلامة مطار العقبة، بمشروع اقامة مطار اسرائيلي في مدينة ايلات القريبة .

وقالت الشايب أمام مجلس النواب الأردني الاربعاء، أن مشروع إيلات سيؤثر بشكل كبير على سلامة عمليات مطار الملك حسين الدولي بالعقبة.

وأوضحت الوزيرة أن المشكلة تكمن بقرب المسافة بين المطارين، وان ذلك سيحد من عمليات الإقلاع والهبوط في المطار، وبالتالي تداخل متطلبات السلامة الجوية بين المطارين، حيث اكدت الوزيرة ان مطار ايلات لا يلبي المتطلبات الدولية للمطارات حسب أحكام منظمة الطيران المدنى الدولي .

كما اعتبرت الوزيرة ان المشروع لا يتناسب مع اتفاقية السلام الاردنية الإسرائيلية ، وقالت ان المسؤولين في البلدين يتباحثان في الأمر .