العثور على حطام الطائرة الماليزية المفقودة منذ عامين

thumb (3)
حجم الخط

قالت أستراليا إن حطام الطائرة التي عثر عليها على سواحل موزمبيق يتبع للطائرة الماليزية المفقودة من رحلة MH370.

وأعلن دارين تشيستر وزير المواصلات الأسترالي أن قطعتي الحطام التين عثر عليهما في موزمبيق "هي بشكل شبه مؤكد من رحلة MH370"، في أعقاب تحليل أجري حول التيارات في المحيط الهندي.

وقال تشيستير "حطام من هذا النوع والذي عثر عليه في الساحل الشرقي لافريقيا يتماشى مع نموذج للتيارات في المحيط الهندي والذي أجرته وكالة العلوم الأسترالية، ويؤكد صحة الموقع الذي كنا نبحث فيه في جنوب المحيط الهندي عن حطام للطائرة المفقودة".

وكان قد عثر في نهاية كانون الأول/ ديسمبر على قطعة حطام من الطائرة في ساحل موزمبيق من قبل باحث أمريكي مبتدئ، بينما عثر مراهق جنوب إفريقي كان في عطلة في موزمبيق في شباط/ فبراير المنصرم على القطعة الأخرى.

ولم تؤكد السلطات الأسترالية أو الماليزية أي شيء حول احتمال تقليص مكان البحث عن الطائرة الماليزية. لكن تشيستير أكد أن البحث عن الطائرة المفقودة سيستمر.

من جانبه كان قد قال وزير النقل الماليزي ليو تيونغ لاي مطلع آذار/ مارس إنه من المرجح أن تكون القطعة التي عثر عليها قبالة ساحل موزمبيق من حطام الطائرة الماليزية بوينغ 777.

وأضاف ليو تيونغ لاي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "حسب المعلومات الأولية من المرجح أن يكون الحطام جزءا من الطائرة الماليزية بوينغ 777".

من جهته أفاد الطيران المدني الماليزي في تغريدة على "تويتر" بأن العمل جار على قدم وساق مع الشركاء الأستراليين لتحديد أصل الحطام.

وأثار هذا التطور الجديد تكهنات في وسائل الإعلام التايلاندية بأن الحطام قد يكون جزءا من طائرة الرحلة (MH 370) التي اختفت وعلى متنها 239 راكبا خلال رحلة من كوالالمبور إلى بكين في آذار/ مارس 2014.