كارتر يعلن قتل قادة بداعش بينهم وزير مالية التنظيم

اشتون-كارتر
حجم الخط

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر مساء الجمعة أن القوات الأميركية قتلت عددا من قادة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بينهم وزير مالية التنظيم.

وأوضحت محطة "إن بي سي نيوز" (NBC News) أن الرجل الثاني في تنظيم الدولة الإسلامية عبد الرحمن مصطفى القادولي قتل في غارة أمريكية في استهدفت موقعا لتنظيم "الدولة" سوريا.

وعبد الرحمن عراقي من مدينة الموصل ولد عام 1973 والتحق بتنظيم "القاعدة" عام 2004 ليتولى المسؤولية المالية في "القاعدة" وتخصص في تحصيل الأموال حتى انتقاله للعمل في سوريا قبل عامين، تحت قيادة محمد يوسف، الفلسطيني الجنسية، مسؤول مالية "داعش" في سوريا.

ويتصدر القادلوي قائمة وزارة الخارجية الأمريكية في موقع برنامج "مكافآت من أجل العدالة" الذي يخصص مبالغ مالية لمن يساعدون في القبض على المتورطين في الإرهاب ويقدمون معلومات عنهم، حيث خصصت الحكومة الأمريكية مبلغ 7 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تقود إلى القبض عليه.

والقادولي استخدم مجموعة من الأسماء المستعارة منها: حجي إيمان، عبد الرحمن محمد مصطفى شيخلار، أبو شعيب، عمر محمد خليل مصطفى، عبد الرحمن محمد البياتي، طاهر محمد خليل مصطفى البياتي، أبو إيمان، أبو علاء، أبو حسن، أبو محمد، أبو زينة، أليعازرا راعد أحمد، ويشتبه بأنه أنه يتولى قيادة تنظيم "داعش" في ظل معلومات عن عجز أبو بكر البغدادي بسبب الإصابة.

وفي يوم 14 مايو 2014 قامت وزارة المالية في الولايات المتحدة بتحديد القادولي بأنه "إرهابي" عالمي بناء على الأمر التنفيذي رقم 13224 لعمله في أو بالنيابة عن داعش.