العراق: مقتدى الصدر يحذر من احتجاجات واسعة

160325121516_iraq_624x351_reuters
حجم الخط

حذر زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر من اندلاع احتجاجات واسعة في حال حاول زعماء الكتل السياسية عرقلة التعديل الوزاري الذي يزمع رئيس الوزراء حيدر العبادي اجراؤه لمحاربة الفساد.

كما ناشد الصدر العبادي اعلان التشكيلة الوزارية الجديدة في موعد اقصاه يوم السبت.

وقال الصدر من خلال ممثله اسعد الناصري الذي القى خطبة في الوف المشاركين في "صلاة جمعة موحدة" دعا اليها زعيم التيار الصدري عند مشارف المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة والبرلمان والممثليات الاجنبية في بغداد "اذا رفع (العبادي) مشروع اصلاحات معقول الى البرلمان ولم تحظ هذه الحزمة بالاصوات اللازمة، ستصدر دعوة لتصعيد الاحتجاجات ضد اولئك الذيم لم يصوتوا لصالحها."

ومضى للقول "اذا لم يعلن (العبادي) مشروعا للاصلاح يرضي الشعب، سنتخذ موقفا آخر نعلن عنه يوم غد. لن نرضى بمجرد الاعتصام عند المنطقة الخضراء."

ولكن ممثل الصدر لم يتطرق الى المهلة التي منحها زعيم التيار الصدري لرئيس الحكومة الشهر الماضي لاجراء الاصلاحات التي يطالب بها، والتي تنتهي الاسبوع المقبل.

وكان العبادي قد حذر من جانبه بامكانية خروج الاعتصامات والاحتجاجات عن نطاق السيطرة وتهدد الامن في البلاد في وقت تحاول التصدي فيه لتنظيم "الدولة الاسلامية" الذي ما زال يسيطر على مساحات شاسعة من اراضي العراق.

وكان الالاف من المعتصمين في بغداد شاركوا في صلاة الجمعة الموحدة التي دعى الصدر أمام بوابات المنطقة الخضراء تشارك فيها جميع الطوائف من أهالي العاصمة.

واغلقت القوات الأمنية الشوارع المؤدية الى ساحة التحرير المقابلة للمنطقة الخضراء وسط بغداد، كشارعي السعدون وأبو نؤاس وجسرا السنك والجمهورية المؤديان الى المنطقة الخضراء، استعداداً لصلاة الجمعة الموحدة التي دعا إليها زعيم التيار الصدري.

وبدأ أنصار التيار الصدري اعتصاما امام بوابات المنطقة الخضراء في وسط بغداد منذ قرابة أسبوعين.