محكمة نيويورك تتهم المرشد الأعلى لإيران "خامنئي" كمتهمَ ثانٍ في تخطيط هجمات 11 سبتمبر

3740a833-bc15-4715-8a94-e60d6b031778
حجم الخط

أدرج قاضي محكمة نيويورك الجزئية جورج دانيلز، المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، و"حزب الله" اللبناني كمتهمَيْن ثانٍ وثالث بعد زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، في تخطيط هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وتمويلها وتنفيذها في الولايات المتحدة.

فقد أوردت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية المقربة من القصر الملكي السعودي انها حصلت على وثائق تؤكد ان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بات متهما ثانيا بعد أسامة بن لادن في التخطيط لاعتداءات 11 سبتمبر من عام 2001 التي اسفرت عن هدم برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وفي تقرير موسع نشرت الصحيفة اللندنية التي تصدر باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفارسية ان تمكنت من الحصول على وثائق من المحكمة المذكورة تشير الى ان القاضي يرى بمرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي متورطا في هذه الهجمات.

وكشفت الصحيفة شهادة مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأميركية، أمام محكمة نيويورك، التي ساعدت في إيضاح السبب وراء الحكم بتغريم طهران بـ10.7 مليار دولار.

وحصلت الصحيفة على تقرير قاضي محكمة نيويورك الجزئية جورج دانيلز ووثائق وأدلة قضائية جديدة، استند إليها القضاء في القضية المعروفة باسم "هافليش" في إصدار حكم يؤكد علاقة طهران بتنظيم القاعدة، وضلوع المرشد الأعلى للنظام الإيراني شخصيًا وحزب الله المباشر في تخطيط وتمويل وتنفيذ هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، التي أودت بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص في واحدة من أكثر الهجمات دموية في تاريخ الولايات المتحدة.

ونشرت الصحيفة تقريرا مفصلا حول الموضوع في عددها الصادر صباح اليوم وكذلك على موقعها باللغات الثلاثة على شبكة الانترنت، غير ان السؤال الذي لا بد من طرحه: هل هذا التقرير يندرج ضمن آخر التطورات في المنطقة من تدهور للعلاقات بين إيران والسعودية وكذلك هل لهذا التقرير علاقة بالإعلان عن منظمة حزب الله على انها منظمة ارهابية في دول الخليج؟