قلق إسرائيلي بشأن معلومات تفيد عن نية "تنظيم الدولة" تنفيذ هجمات ضد يهود تركيا

sport_1451987384
حجم الخط

 أعرب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، عن قلقه العميق بشأن معلومات صحافية أفادت بأن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يخطط لشن هجوم ضد أطفال يهود في تركيا.

 وأوردت قناة "سكاي نيوز" البريطانية على موقعها الالكتروني، أن تنظيم الدولة الإسلامية وضع خططا "متقدمة" لقتل أطفال يهود في المدارس أو رياض الأطفال في تركيا.

ونقلت القناة البريطانية، عن مسؤولين في الاستخبارات، دون أن تحدد أي بلد، أنهم حصلوا على المعلومات من ستة أعضاء من المنظمة الجهادية الذين اعتقلوا في تركيا في الأيام الأخيرة. والأهداف الأكثر احتمالا لشن هجوم عليها هي الكنيس اليهودي في حي بيوغلو في اسطنبول والمدرسة المجاورة له، بحسب سكاي نيوز.

وتأتي المعلومات بعد يوم من توصية إسرائيل لرعاياها بمغادرة تركيا فورا بسبب مخاطر وقوع هجمات مرة أخرى، داعية الموجودين في تركيا إلى مغادرتها في أقرب وقت ممكن.

وفي مكالمة هاتفية مع رئيس الطائفة اليهودية في تركيا إسحاق إبراهيم زاده، قال الرئيس الإسرائيلي إنه قلق بشأن التقارير حول تهديد اليهود. وأضاف "نحن قلقون جدا من المعلومات التي نتلقاها ونتابع الوضع عن كثب مع السلطات المعنية في إسرائيل وتركيا".

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية التركية التعليق على تقرير "سكاي نيوز" البريطانية.

وقضى ثلاثة إسرائيليين بينهم اثنان يحملان الجنسية الأميركية وإيراني وأصيب 39 شخصا بينهم 24 أجنبيا بجروح في تفجير انتحاري وقع في شارع الاستقلال السياحي في اسطنبول في 19 من آذار/مارس الماضي. وقالت الحكومة التركية إن الانتحاري على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية.

ويزور عشرات آلاف الإسرائيليين تركيا سنويا على الرغم من العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين. وتتعرض تركيا منذ الصيف الماضي لسلسلة غير مسبوقة من الاعتداءات الدامية. وكانت إسرائيل في البداية وجهت تحذيرا لمواطنيها بتجنب التوجه إلى تركيا. وقامت أيضا برفع درجة التحذير الاثنين دون توضيح أسباب هذا القرار.