31 انتهاكاً ضد الصحفيين خلال شهر آذار المنصرم

19
حجم الخط

أعلن مركز غزة لحرية الإعلام  عن رصد (31) انتهاكا ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية ، حيث ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي القسم الأكبر منها ما مجموعه(29) انتهاكا, بينما سجل انتهاكين من قبل الجهات الفلسطينية .

وتمثلت الانتهاكات الإسرائيلية بحسب تقرير صدر عن المركز باعتقال (8) صحفيين وهم :سامي الساعي ,فارق عليات, إبراهيم جرادات, محمد عمرو, شبيب شبيب , محمد زغلول , هشام ابو شقرة, مصعب قفيشة , إضافة إلى تمديد اعتقال كل من : مجاهد السعدي ثمان مرات على التوالي , والصحفي فاروق عليات للمرة الثانية, كما أصدرت المحكمة الإسرائيلية حكما بالسجن الفعلي بحق الصحفي احمد البيتاوي وغرامة مالية قدردها 2000شيكل, وتم تجديد الاعتقال الإداري للمرة الثانية على التوالي بحق الصحفي علي عبد الكريم العويوي, وتأجيل الحكم بحق الصحفي سامي الساعي .

وكان قد وثق المركز إصابة مصور فضائية " فلسطين اليوم " فراس هنداوي بقنبلة صوت أدت إلى إصابته بشظايا في كوعه وكفه, وذلك خلال تصويره اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المرابطات عند باب العامود في مدينة القدس, كما وأصيب عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم مسيرات انطلقت لإحياء ذكري يوم الأرض .

فيما سجل (3) حالات اقتحامات وهم لمقر شركة ترانس ميديا, وغرفة الأسير الصحفي محمد القيق بمستشفى العفولة, ومنزل الصحفية بيان الجعبة في مدينة القدس, وكما وسجل مصادرة أجهزة ومعدات شركة ترانس ميديا .

في حين تعرضت (4) وسائل إعلامية فلسطينية لحملة تحريض وإغلاق شنها الاحتلال الإسرائيلي ضد : تلفزيون فلسطين, وإغلاق قنوات إعلامية فلسطينية بحجة التحريض, وإيقاف بث كل من فضائية الأقصى وفضائية فلسطين اليوم .

كما تلقي ثلاثة مراسلين في فضائية فلسطين اليوم تهديدات من قبل جهات عرفت عن نفسها من الأمن الإسرائيلي في حال استمروا في العمل مع الفضائية وإلا سيكون مصيرهم الاعتقال كما زملائهم فاروق عليات وإبراهيم جرادات .

بينما أطلقت المحكمة الإسرائيلية "عوفر" سراح كل من مدير فضائية فلسطين اليوم في الضفة الغربية فاروق عليات, وفني البث في الفضائية إبراهيم جرادات بكفالة مالية قدرها 2000 شيكل .

وتمثلت الانتهاكات الفلسطينية باستدعاء واعتقال مراسل وكالة"وطن" للأنباء محمد عوض من مدينة رام الله وتمديد اعتقاله سبعة أيام على ذمة التحقيق بتهمة " جمع تبرعات لجهات غير مشروعة " .

الانتهاكات الإسرائيلية:

2/3/2016: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال مراسل قناة "فلسطين اليوم " الصحفي مجاهد السعدي لتاريخ 20/نيسان 2016 لحين الإدلاء بالحكم عليه , وكان قد اعتقل في 12 /كانون الثاني وتم تمديد اعتقاله ثمان مرات .

2/3/2016:أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي حكما بالسجن الفعلي لمدة 11 شهر إضافة إلى غرامة مالية قدرها 2000شيكل على الأسير الصحفي احمد البيتاوي من مدينة نابلس , وكان قد اعتقل بتاريخ 1/يونيو2016 , بتهمة" خرق شروط الإفراج ".

3/3/2016: جمعت منظمة الصهيونية المسماة "شورات هادين" تواقيع ضد هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، بهدف تقديم شكوى لمحكمة الجنائية الدولية ضد مسؤولي الهيئة ,ومقاضاتها، بزعم "التحريض ضد "إسرائيل".

6/3/2016: أصيب مصور فضائية " فلسطين اليوم " فراس هنداوي بقنبلة صوت أدت إلى إصابته بشظايا في كوعه وكفه, وذلك خلال تصويره اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المرابطات عند باب العامود في مدينة القدس .

8/3/2016:اصدر رئيس الاحتلال الإسرائيلي بينامين نتياهو في جلسة مصغرة بإغلاق مؤسسات إعلامية فلسطينية بحجة التحريض ووضع حد للعمليات التي تستهدف الإسرائيليين .

9/3/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي محرر الأخبار في تلفزيون " الفجر الجديد" سامي الساعي بعد اقتحام منزله في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية وقاموا بتفتيشه ومصادرة الهواتف النقالة ونقلته إلى جهة مجهولة .

11/3/2016: اوقفت فرنسا قناة الأقصى عن القمر الفرنسي الرئيسي يوتيل سات بحجة التحرض على قتل اليهود .

11/3/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير فضائية فلسطين اليوم فاروق عليات بعد اقتحام منزله في مدينة بيرزيت .

11/3/2016: أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر فضائية "فلسطين اليوم" في الضفة الغربية , وذلك بعد اقتحام مقر شركة ترانس ميديا في مدينة البيرة التي تقدم خدمات تقنية للفضائية وقامت بمصادرة المعدات والأجهزة واعتقلت كل من المصور محمد عمرو وفني البث شبيب شبيب وكذلك مكاتب "فلسطين اليوم " في الضفة الغربية وألصقت امرأ عسكريا يقضي بإغلاقها .

13/3/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي معد البرامج في فضائية "فلسطين اليوم" إبراهيم جرادات على حاجز عسكري قرب بلدة بير نبالا شمال شرق القدس وتم الاعتداء عليه بالضرب والركل واقتادوه إلى جهة مجهولة .

13/3/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقدم برنامج " رغم قيدك أنت حر " في راديو بيت لحم 2000" محمد زغلول بعد اقتحام منزله بطريقة عنيفة في بلدة بيت جالا بتهمة التحريض الإعلامي حسب قولهم .

14/3/2016: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي "عوفر" اعتقال مدير فضائية" فلسطين اليوم " في الضفة الغربية الصحفي فاروق عليات لمدة تسعة أيام بحجة استكمال التحقيق .

14/3/2016: تلقي ثلاثة مراسلين في فضائية فلسطين اليوم تهديدات من قبل جهات عرفت عن نفسها من الأمن الإسرائيلي في حال استمروا في العمل مع الفضائية وإلا سيكون مصيرهم الاعتقال كما زملائهم فاروق عليات وإبراهيم جرادات .

15/3/2016: تعرض الصحفي محمد القيق بمستشفى العفولة لتهديد بالقتل من قبل مستوطنا وجنديات اقتحما غرفته ولكن تدخل عدد من فلسطيني الأراضي المحتلة 48 دون ارتكابهم جريمة بحق القيق وقاموا بإخراجهم من الغرفة .

17/3/2016: جددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري للمرة الثانية على التوالي بحق الصحفي علي عبد الكريم العويوي لمدة 5 أشهر دون أي تهمة أو محاكمة .

18/3/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور وكالة الأناضول هشام أبو شقرة خلال تصويره شابا فلسطينيا أصيب برصاص قوات الاحتلال عند مستوطنة غوش عتصيون بين بيت لحم والخليل, وأطلق سراحه بعد التحقيق معه ميداني لمدة أربع ساعات .

21/3/2016: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الثانية على التوالي منزل مراسلة وكالة "فلسطين الآن" في مدينة القدس ، بيان الجعبة, وعاثت به خرابا بحثا عن أخيها فادي".

24/3/2016: أجلت المحكمة الإسرائيلية " سالم" تأجيل تقديم لائحة الاتهام بحق محرر الأخبار في تلفزيون" الفجر الجديد" في طولكرم سامي الساعي الى تاريخ30/مارس2016 .

27/3/2016: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلية " عوفر" اعتقال مدير فضائية" فلسطين اليوم " فاروق عليات والموظف الإداري إبراهيم جرادات خمسة أيام على ذمة التحقيق .

29/3/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل موقع" فلسطين بوست" مصعب قفيشة بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل واقتادوه إلى جهة مجهولة .

30/3/2016: أصيب عدد من الصحفيين بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، والرش بغاز الفلفل، خلال تغطيتهم مسيرات انطلقت بيوم الارض، فيما أصيب آخرون برضوض إثر الاعتداء عليهم بالضرب من قبل عناصر الجيش.

31/3/2016: أطلقت المحكمة الإسرائيلية "عوفر" سراح كل من مدير فضائية فلسطين اليوم في الضفة الغربية فاروق عليات, وفني البث في الفضائية إبراهيم جرادات بكفالة مالية قدرها 2000 شيكل .

الانتهاكات الفلسطينية:

23/3/2016: اعتقلت الأجهزة الأمنية في رام الله مصور وكالة " وطن" للأنباء محمد عوض بعد استدعائه إلى مقر الأمن الوقائي مرتين على التوالي وتم اعتقاله في المرة الثانية .

29/3/2016: مددت محكمة البداية في رام الله اعتقال الصحفي محمد عوض مصور وكالة "وطن" للأنباء سبعة أيام على ذمة التحقيق بتهمة " جمع تبرعات لجهات غير مشروعة " .

وإن مركز غزة لحرية الإعلام إذ يؤكد حرصه على توثيق كافة الانتهاكات والتعديات بأشكالها ضد حرية الإعلام والصحفيين في فلسطين خصوصا الانتهاكات المستمرة من السلطات الإسرائيلية ،يستنكر كافة الانتهاكات والتعديات بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية، ويعبر المركز عن قلقه الشديد إزاء استمرار وتصاعد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ،وما تشكله من خطورة على سلامة وحياة الصحفيين وحرية تنقلهم وعملهم وهو ما يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية الفلسطينية والدولية التحرك الفعلي والجاد لأجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة والتعديات .

كما يطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على الاحتلال من أجل وقف انتهاكاته بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية العاملة في فلسطين، ويدعو للإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين ووقف الاستدعاءات والتحقيقات غير القانونية، ويذكر المركز بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الإعلام واحترام وتطبيق المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إن مركز غزة لحرية الإعلام يسعى دائما لتعزيز الحق بالإعلام الحر والحق في الحصول على المعلومة بحرية في فلسطين ، ويؤكد حرصه على الدفاع عن حقوق الصحفيين ومساعيه الدائمة لتنمية وتطوير القدرات والأداء المهني والإمكانيات لدى الصحفيين الفلسطينيين ، ويشدد المركز على مواصلة جهوده لدعم المؤسسات الصحفية والإعلامية الفلسطينية والإعلام الجديد من خلال مواصلة برامج التدريب والتطوير وتقديم المساعدات القانونية والمالية واللوجستية .علما أن المركز يتمتع بالاستقلالية وهو مؤسسة غير ربحية تعمل من أجل حرية وجودة الصحافة في فلسطين .