أهم ما تضمنه لقاء قيادات حماس وفتح في مكتب اسماعيل هنية اليوم

721d5be1-e6a7-491d-9d64-f7560ff6c1ab
حجم الخط

التقى اليوم وفدان قياديان من حركتي فتح وحماس في مكتب إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وبحثا بشكل معمق نتائج الحوارات في الدوحة ونتائج لقاء وفد حركة حماس مع القيادة المصرية.

واستعرض د. خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس نتائج اللقاء مع القيادة المصرية مشدداً على أهمية مصر ودورها وموقعها وحاجة القضية الفلسطينية لها. وأكد ان لا غنى لأحد عن مصر.

وأكد سياسة حركة حماس القائمة على عدم التدخل في الشؤون المصرية وعدم السماح لاحد من غزة بالمساس بالأمن المصري .

من جانبه اعتبر هنية التوجه لإعادة وإصلاح العلاقة مع مصر وإزالة أي عقبات في هذا الإطار توجه نابع من قناعة واضحة بأهمية الدور المصري، مشيرا إلى أن سياسة حماس تجاه مصر قائمة على عدم التدخل في الشأن المصري الداخلي والعمل على ضبط الحدود وعدم السماح لأحد باتخاذ غزة مقراً للاضرار بالامن المصري أو اتخاذ غزة مقراً لأي من يقوم بالاضرار بمصر.

وناقش الوفدان بشكل معمق سبل إنجاح الحوار بين الحركتين في الدوحة والقضايا التي كانت مثار نقاش. وأكد الطرفان على ضرورة إنجاح خطوات إنهاء الانقسام وتطبيق اتفاقات المصالحة وتحصين أي اتفاق حتى يكتب له النجاح والتطبيق على الأرض .

وتطرق الجانبان إلى العديد من القضايا الأخرى مثل مستقبل القضية الفلسطينية والوضع في الضفة والقطاع ووحدة النظام السياسي الفلسطيني.

من جهة أخرى، أكد د. زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح على ارتياحه ودعم خطوات تحسين العلاقة بين حماس ومصر. معتبراً مجرد إتمام الزيارة هو مؤشر مهم. معرباً عن أمله بتطوير العلاقة بين حماس ومصر.