العبادي يلتزم بالمهلة التي أقرها مجلس النواب ويدعو الفصائل لذلك

تنزيل (2)
حجم الخط

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه ملتزم بمهلة العشرة أيام ، التي أقرها مجلس النواب من أجل الانتهاء من تشكيل حكومة جديدة والتي من المقرر أن تنتهي الأحد ، كما دعا كافة الكتل الإسلامية بالالتزام بها من أجل نجاح مسألة تشكيل حكومة جديدة تكنوقراط .

ومن جهته ،  قال رئيس المجلس سليم الجبوري : "إن التغيير يجب أن يكون شاملاً ولا يستثني أي وزير".

وطالب العبادي - في كلمة له السبت بمناسبة يوم الشهيد - الكتل السياسية بالتخلي عن الطريقة التي تم اتباعها في السنوات الماضية، وخاصة الاستئثار بالسلطة والامتيازات، وبشكل تتعارض مع الشراكة الوطنية والنظام السياسي المتبع.

وانتقد الهجوم الذي تعرضت له تشكيلته الوزارية الأخيرة، قائلًا : "إن مفهوم الدولة والشراكة يقتضيان التنازل عن المكتسبات والمناصب من أجل مصلحة الجميع وإنجاح التجربة ".

وتابع أنه قدم تعديلاً وزاريا: "فإما أن يُقبل أو يُرفض" ، ولا يعرف لماذا تحول إلى مشكلة وأزمة ومعضلة واتهامات؟ وتحول إلى حديث عن إسقاط الحكومة، كما شدد على أن المطلوب إصلاح جزئي، وهذا لا يقتضي أن نخلق فراغًا حكومياً.

كان العبادي قد قدم العبادي يوم 31 مارس/آذار الماضي تشكيلة وزارية من حكومة تكنوقراط، تضم 16 وزيرًا جديدًا، باستثناء وزارتي الدفاع والداخلية، كما حدد البرلمان عشرة أيام لدراسة ملفات المرشحين قبل التصويت عليها.