نتنياهو يحذر وزراءه ومسؤوليه من اقتحام الأقصى بالفصح اليهودي

2_1390131229_848
حجم الخط

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الوزراء وأعضاء الكنيست إلى عدم المشاركة في الاقتحامات التي يشنها المتطرفون اليهود للمسجد الأقصى في عيد الفصح اليهودي .

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن  نتنياهو أعطى  تعليماته للوزراء خلال اجتماع حكومته ، بعدم اقتحام الحرم القدسي خلال عيد الفصح .

وادّعى نتنياهو أنه مع اقتراب حلول "الفصح" اليهودي يتصاعد "التحريض الفلسطيني" حول المسجد الأقصى، كما طالب الوزراء وأعضاء الكنيست بعد اقتحام الأقصى حتى إشعار آخر.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن الهبة الشعبية الفلسطينية، التي تشهد تراجعًا في الأسابيع الأخيرة، يمكن أن تتصاعد في حال القيام باقتحامات استفزازية للأقصى.

وكشف تقرير صادر عن "مجموعة الأزمات الدولية" عن تسلسل أحداث الأزمة بين "إسرائيل" والأردن، وتبين منه أن "إسرائيل" تعهدت للأردن بتقييد اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى، لكنها لم تلتزم بهذه التعهدات.

وأشار التقرير إلى أن نتنياهو تعهد أمام الملك الأردني عبد الله الثاني، في تشرين الثاني العام 2014، بمنع اقتحامات سياسيين إسرائيليين للمسجد الأقصى والتقليل من عدد اليهود الذين يشاركون في هذه الاقتحامات.

وبحسب معطيات الشرطة الإسرائيلية ، فإن عدد المشاركين في الاقتحامات تراجع من 11754 شخصًا في العام 2014 إلى 11001 شخصًا في العام 2015، وتزامن مع ذلك تراجع المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اندلعت في أعقاب استشهاد الفتى المقدسي محمد أبو خضير.