الرئيس الفرنسي يطالب المجتمع الدولي بحل القضية الفلسطينية بالطرق السلمية

441
حجم الخط

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند المجتمع الدولي ، بدعم عملية تفضي إلى حل القضية الفلسطينية بالطرق السلمية وفق جدول زمني، وأعرب الرئيس الفلسطيني عن دعمه لذلك .

وفي مؤتمر صحفي عقده هولاند مع عباس مساء أمس في باريس، أوضح هولاند بأنه تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات المتعلقة بقضايا الأمن في المنطقة مع الرئيس الفلسطيني، والتطورات المقلقة في سوريا، وأكد توافقهما بشأن ضرورة حل الأزمة السورية عبر الطرق السياسية.

ومن جهته، قال عباس : "إن ممارسات الإسرائيليين تعرقل الحوار السياسي"، مؤكدًا أنه يدعم المبادرات الفرنسية والدولية لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، ومطالبًا بعقد مؤتمر دولي لتطوير آلية تجبر إسرائيل على الانسحاب من الأراضي المحتلة، وإيجاد حل على أساس حدود 1967 وفق جدول زمني.

وحضر لقاء هولاند وعباس كل من رئيس الوزراء الفرنسي  مانويل فالس ووزير خارجيته جان مارك أيرولت الذي سبق وذكر مطلع الشهر الماضي، أن بلاده تسعى إلى جمع "أكبر عدد ممكن من الدول" بشأن تشخيص موحد ومقترحات ملموسة لتنظيم مؤتمر دولي "بحلول الصيف".

وقد أعلن وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوسعن مبادرة لعقد مؤتمر دولي لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، محذراً من أنه في حال عرقلته فإن فرنسا قد تعترف رسميًا بدولة فلسطين.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة : "إن عباس سيلتقي هولاند للتحضير للمؤتمر، وإنه سيتوجه من باريس إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومنها إلى برلين للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ثم إلى نيويورك للمشاركة في قمة المناخ التي ستعقد في مقر الأمم المتحدة، حيث سيلتقي على هامش القمة عددًا من قادة العالم.