مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي يصلون إيران لتعزيز التعاون مع طهران

qqqqqqqqqqqqqqqqq-400x280 (1)
حجم الخط

وصلت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني اليوم، إلى إيران بهدف تنمية التعاون مع طهران في مجالات عدة، منها: الطاقة والهجرة، وذلك بعد توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي في يوليو الماضي.

ويرافق موغيريني، التي أشرفت على المفاوضات التي سمحت بالتوصل إلى الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران والقوى الكبرى، سبعة مفوضين بينهم الزابييتا بينكوفسكا (الصناعة) وفيوليتا بولك (النقل) وميغيل ارياس كانييتي (المناخ والطاقة).

وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن موغيريني ستلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، ورئيس جهاز الأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

وعشية الزيارة، قال حاكم مصرف إيران المركزي ولي الله سيف، الجمعة، إن المجتمع الدولي لا يحترم تعهداته إزاء إيران في إطار الاتفاق النووي، ويواصل وضع "عراقيل" في وجه تقدمها الاقتصادي.

ومن جهة أخرى،  يريد الاتحاد الأوروبي أن تسعى طهران إلى التأثير بشكل إيجابي في نزاعين كبيرين في المنطقة: في سوريا حيث تدعم إيران نظام الرئيس بشار الأسد، وفي اليمن حيث تدعم ميليشات الحوثي.

وقد صرح مسؤول أوروبي هذا الأسبوع بأن استئناف العمل مع إيران أصبح ممكناً، مذكراً بأن الاتفاق الذي يهدف إلى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني "فتح الطريق لتوسيع نطاق العلاقات" بين الاتحاد الأوروبي وطهران.