المبعوث الأممي: لم نكن قريبين يومًا إلى هذا الحد من السلام

hslhudg-g-hgado
حجم الخط

أوضح المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس، بأن السلام في اليمن بات قريبًا ، مضيفاً: "لم نكن قريبين يوماً إلى هذا الحد من السلام"، وأضاف بأن الأسابيع المقبلة ستشهد أوضاعًا جديدة من أجل الوصول إلى السلام .

وخلال الجلسة تحدث ولد الشيخ لمجلس الأمن بنيويورك عن تراجع ملحوظ في مستوى العنف وتماسك الهدنة،بشأن الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، مثنياً على الجهود السعودية الرامية للتهدئة على الحدود مع اليمن، ما يدعم جهود الحل الشامل ووقف إطلاق النار.

وأضاف أن الهدنة صامدة في اليمن رغم الخروقات، خاصة في الجوف وتعز ومأرب وعمران، وعبر عن أسفه أن اللجان المحلية لمراقبة وقف النار لم تتمكن من مباشرة عملها على الأرض، مشيراً إلى أن المدنيين في تعز مازالوا عرضة للقصف.

وأعرب المبعوث الأممي عن أمله في أن يؤمن وقف النار إيصال المساعدات لليمنيين، موجهاً الشكر للمملكة العربية السعودية على دعمها جهود وقف إطلاق النار في اليمن. وأشار إلى أن الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين أثنوا على دور السعودية في وقف إطلاق النار.

وأشار على أن اليمن يواجه حرباً عنيفة ومخاطر إرهابية في نفس الوقت، مشيراً إلى أن التزام الأطراف بالهدنة في اليمن ينص على تمرير المساعدات، مشدداً على أهمية ضمان التنقل الآمن وغير المشروط لعمال الإغاثة في اليمن.

وقال المبعوث الأممي :"إن نجاح مباحثات الكويت يتطلب دعماً من الأطراف الدولية والإقليمية، وأضاف: "أدعو الأطراف للمشاركة في مباحثات الكويت بحسن نية".