شبابك يدوم.. برنامج متكامل ضد أعراض الشيخوخة

6cb1c04bdc5ff5f690762e0dbcc8f999
حجم الخط

كل منا يحلم بأن تدوم مرحلة الشباب بحيويتها ونشاطها لمدة أطول، لكن الزمن لا يعطينا الفرصة ويسرع بنا للوصول لمحطة الشيخوخة بكل مافيها من وهن وضعف، تزحف خطوط التجاعيد، نشعر بالتعب مع أقل مجهود، ويقل نشاطنا بصورة ملحوظة، وتتفاوت درجة الإحساس بالتقدم فى السن من شخص لآخر، البعض يشعر بها مبكرا والبعض يحتفظ بشبابه لمدة أطول.
الدكتور أوليفييه ديلادوسيت، أخصائى مقاومة الشيخوخة، ينصح بضرورة تغيير عاداتك الحياتية ما بين سن الخامسة والثلاثين والخامسة والأربعين، وبذل مزيد من المجهود للحفاظ على شبابك. احرصى على ممارسة الرياضة، غيرى نوعية طعامك مع التأكيد على أهمية الخضراوات والفواكه والتوابل، نشطى عقلك بالمعرفة، حسنى مزاجك بتحسين علاقتك بالآخرين، كما وضع الدكتور أوليفييه تصورا لبرنامج يقاوم الشيخوخة، فاحرصى على اتباعه حتى يصبح عادة دائمة لحياتك.

اليوم الأول
8 صباحا: اهتمى ببشرتك برشها ببخاخ يحتوى على ماء معدنى ثم جففيها برفق ووزعى كريم مضاد للتجاعيد على الوجه والرقبة وفتحة الصدر. ثم ادعكى يديكى بالكمية المتبقية.
لماذا؟ عند سن الثلاثين لاغنى عن استخدام كريم مضاد للتجاعيد كل صباح، لتنشيط إفراز الكولاجين وترطيب البشرة، وعند سن الأربعين لابد من استخدام كريم يحتوى على مواد مضادة للتجاعيد أكثر تركيزا غنى بأحماض الفواكه. اهتمى بيديكى وفتحة الصدر على وجه الخصوص.
8 وثلث صباحا: انقعى قليلا من الشاى الأخضر فى الماء المغلى واشربيه ببطء وانتى مستلقية على أريكتك، للحصول على الاسترخاء.
لماذا؟ الشاى الأخضر غنى جدا بالمواد المضادة للأكسدة، كما يساعد على فقد الوزن أيضا، يفضل استخدام الشاى الأخضر السايب وليس الفتلة.
11صباحا: اجلسى على الكرسى وأديرى رأسك إلى الخلف لأقصى درجة ثم حركيها يسارا 6 مرات ويمينا 6 مرات، ثم ارجعى برأسك للوراء واحتفظى بالوضع عدة ثوان، ثم اخفضى رأسك للأمام حتى تلامس ذقنك فتحة صدرك، كررى التمرين عشر مرات لتنشيط عضلات الرقبة، احرصى على التمرين يوميا.
لماذا؟ عادة ما ننسى الاهتمام بالرقبة ونظرا لحساسية الجلد فى تلك المنطقة تكون أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالتجاعيد، التمارين السابقة تساعد على ليونة الجلد، وتقلل من التجاعيد وترهل الرقبة، كما تمنع ازدواج الذقن.
12ظهرا: تناول قطعة من الستيك المشوى مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا على الأكثر، لمنع تراكم الأحماض الدهنية فى الدم، التى تسبب شيخوخة الأنسجة، وشرب الماء لترطيب الجسم من الداخل.
لماذا؟ يمد الجسم اللحم بالبروتينات اللازمة لنمو العضلات وتمنع ترهلها، الماء يساعد على الهضم، وهو أفضل من المشروبات الغازية التى تسبب زيادة إفراز الأنسولين، مما يزيد من احتمال الإصابة بالسكر ويسبب زيادة الوزن. كما أن السكريات تزيد من استهلاك الكولاجين، مما يعجل بحدوث التجاعيد.
7مساء: تناول طبقا من المكرونة مع الصويا وقليل من زيت الزيتون والكركم، مع الفلفل الأسود.
لماذا؟ لأن العجائن المطهية بهذه الطريقة قليلة السكريات، مما يجعلها مناسبة لخفض الوزن، كما أن الكركم يعد مضادا جيدا للأكسدة، ويساعد على الهضم، كذلك بالنسبة لزيت الزيتون والفلفل الأسود.
10ونصف مساء: قبل الذهاب للنوم، نشطى عقلك بقراءة رواية هادئة أو مشاهدة فيلم كوميدى، للتخلص من الضغوط النفسية.
لماذا؟ الكوميديا والضحك يزيدان من إفراز الأندروفين والسيروتونين «هرمون السعادة»، كما يقوى جهاز المناعة ويحرك عضلات الوجه، كما يمد الجسم بنسبة كبيرة من الأكسجين فى الدم، وكلها مقومات لشبابك.
اليوم الثانى
8صباحا: تناولى حفنة من الكريز مع إفطارك الصباحى.
لماذا؟ لأن الكريز غنى بالفلافونيد، ومن المعروف أن كل الفواكه الحمراء تحتوى على مواد تحارب الذرات الحرة وتنشط الدورة الدموية، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب، وهى مصدر غنى للبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور، وهى معادن رئيسية للبشرة والعظام.
11صباحا: استراحة مع زملاء العمل لاستعادة نشاطك اليومى.
لماذا؟ الثرثرة مع الأصدقاء يزيد من نسبة البروجسترون، وهو الهرمون المسئول عن تخفيف نسبة القلق والضغوط النفسية. ويقول الباحثون بجامعة ميتشجن، إن زيادة الضغوط النفسية تعجل من ظهور التجاعيد. كما أن التواصل مع الآخرين يحسن من الحالة المزاجية.
12 ونصف ظهرا: تناول البيتسا بالخضراوات أو سندويتش من الرومى المدخل مع السلطة وصوص الزبادى أو سلطة العدس الباردة.
لماذا؟ الخضراوات والفواكه المطهية، تمتاز بغناها بالألياف، مما يسهل الهضم وهى الأفضل للحصول على بطن مستوية ومظهر أكثر شبابا، كما تجديها أيضا فى البقول، وإن كانت تسبب الانتفاخ.
4 عصرا: تناول المكسرات من عين الجمل واللوز والبندق يوميا بدلا من الحلويات.
لماذا؟ المكسرات غنية بفيتامين «هـ» الذى يعمل على تحييد الذرات الحرة و«الأوميجا٣ »، التى تساعد على حماية القلب والشرايين. وتحسن الحالة المزاجية بصورة كبيرة، وهى أفضل من مكعب شيكولاتة، لأن الأخير يرفع نسبة السكر فى الدم، ويسبب السمنة.
7مساء: حمام بارد مع توجيه الدش على الثديين لمدة دقيقتين فى حركة دائرية.
لماذا؟ لأن بشرتك مع الوقت تفقد مرونتها، مما يسبب ترهل الثدى وتوجيه الماء البارد عليها يشد خطوطها.
8 ونصف مساء: تناول طبقا من شوربة الطماطم.
لماذا؟ الطماطم من الأطعمة القليلة السعرات (20سعرا لكل 100جرام)وهى غنية بالفيتامينات، والصلصة تحتوى على نسبة أكبر من الليكوبين، وهى من المواد المضادة للأكسدة والكوليسترول والالتهابات.
اليوم الثالث
8صباحا: أذيبى عصير ليمونة فى كوب كبير من الماء واشربيها قبل الإفطار.
لماذا؟تناول عصير الليمون قبل الإفطار، يساعد فى التخلص من السموم ويقوم بعمل ديتوكس للجسم أفضل من البرتقال، لأنه يحتوى على نسبة أكبر من فيتامين «ج». والليمون يعمل أيضا على تخزين الفلافونيد فى الجسم، وهو مضاد جيد للأكسدة، مما يقى الشرايين والجهاز الدورى.
8 ونصف صباحا: فتح النوافد وتهوية البيت جيدا لتحسين التنفس.
لماذا؟ التلوث يقلل من نسبة الأكسجين فى الأنسجة، ويساعد على ليونة البشرة، يفضل تهوية البيت كل يوم لمدة عشر دقائق على الأقل، ويفضل أن يتم ذلك فى الصباح الباكر، حيث تقل نسبة التلوث فى الجو.
12 ونصف ظهرا: الاستمتاع بنزهة فى الحديقة مع تناول طبق من السلطة الخضراء.
لماذا؟ التعرض للشمس لمدة تتراوح من ربع إلى ثلث ساعة، يسمح بحصول الجسم على حاجته من فيتامين «د». ومن المعروف أن فيتامين «د» يساعد على تثبيت الكالسيوم فى العظام ويقوى الجهاز المناعى. كما أن التعرض للشمس يمنح بشرتك هالة رائعة ويرفع من حالتك المزاجية، ومن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من ظهور التجاعيد فهى تدمر ألياف الكولاجين ومرونة الجلد، لذلك لا تنسى استخدام كريم واقٍ من الشمس وارتداء النظارة الشمسية. أما السلطة فتحتوى على مواد مضادة للأكسدة لحماية القلب.
الرابعة عصرا: تدليك البشرة اضغطى بالإبهام لمدة دقيقة على جانبى الجبهة، مع الارتكاز باليد على الخدين. دلكى المنطقة الموجودة بين الحاجبين بالضغط باليدين عليها لمدة دقيقة، ثم اضغطى مرة أخرى بالإبهام على الأجزاء الغائرة تحت الأذنين لمدة دقيقتين.
لماذا؟ تدليك أنسجة الجسم ينشط الدورة الدموية، وبالتالى يزيد من إمدادها بالأكسجين اللازم فتستعيد رونقها، تدليك الوجه يسمح أيضا بتهدئة خطوط الوجه، ويقلل من ظهور التجاعيد.
السادسة مساء: قم بأى عمل لغيرك، ساعد والديك فى أداء بعض الأعمال، قم بحل مشكلة صديقك، ابعث برسالة حب على مواقع التواصل الاجتماعى.
لماذا؟ أن تكون لطيفا وطيبا يساعد على زيادة إفراز السيراتونين وهو هرمون طبيعى مضاد للاكتئاب، ويحقق نوعا من الثقة بالنفس، وتقول الأبحاث، إن تحسين علاقتك بالآخرين يمنحك قدرة أكبر على الاستمتاع بالحياة.
التاسعة مساء: تنظيف البشرة وتقشيرها قبل النوم
لماذا؟ تقشير البشرة يعمل على تخليصها من الخلايا الميتة وينشط من تجدد الأنسجة، التقشير أيضا يخلص البشرة من التلوث، مما يجعل قدرتها أكبر على التنفس، ويزيد من قدرة البشرة على امتصاص كريم الصباح والمساء.
اليوم الرابع
8صباحا: استخدام مصل للبشرة قبل توزيع الكريم اليومى للحصول على بشرة أكثر إشراقا
لماذا؟ المصل يعمل على زيادة تأثير الكريم على البشرة فيحارب التجاعيد ويزيد من شد البشرة مع تخليصها من البقع اللونية. المصل يتغلغل فى الجلد بسرعة بفضل ملمسة الجيل. يمكنك استخدامه مره أسبوعيا أو شهريا.
9وربع صباحا: اضغطى بالإبهام الأيسر على المنطقة المنحصرة بين الإبهام والسبابة اليمنى مع الارتكاز بالإبهام الأيسر على اليد اليمنى. قم بعمل بعض الحركات الدائرية باستخدام الإبهام الأيسر. استمرى فى الضغط لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشر دقيقة.
لماذا؟ يساعد على الضغط على تقليل التوتر ويزيد من إنتاج الذرات الحرة، ويقوى الجهاز المناعى وتقليل التوتر يقلل بدوره من ظهور التجاعيد.
12 ونصف ظهرا: تناول الطعام ببطء مع المضغ جيدا.
لماذا؟ يساعد الأمر على الاسترخاء لمدة ثلث ساعة يعمل على الحفاظ على الوزن والرشاقة.
3ظهرا: استبدل سيجارتك بمضع الربسوس.
لماذا؟ التدخين يزيد من التجاعيد ويضعف الأسنان ويسبب اصفرارها، الربسوس هو الأفضل للتخلص من عادة التدخين، كما أنه قليل السعرات.
6مساء: الاهتمام بحديقتك وبالنباتات المنزلية.
لماذا؟ الاهتمام بالنباتات يتطلب الحركة التى تساعد على مرونة الجسم ويقوى من عضلاتك، كما أن الاهتمام بالنباتات لمدة ساعة يعادل ممارسة رياضة المشى 8 كيلومترات، هذه الرياضة تنشط القلب والشرايين مع إمدادها بالأكسجين اللازم.
9مساء: بعد العشاء يفضل تناول مكعبين من الشيكولاتة السوداء.
لماذا؟ الشيكولاتة مصدر غنى بالماغنسيوم المضاد للتوتر، كما يحتوى على مواد ترفع الحالة المزاجية، كما أن الشيكولاتة تمد الجسم بالبوتاسيوم اللازم لمرونة الجلد وترطيبها، وتحتوى أيضا على مواد مضادة للأكسدة (البيتاكاروتين وفيتامين «هـ«) أقوى من الموجودة فى الشاى الأخضر. والشيكولاتة السوداء قليلة السعرات الحرارية بعكس الشيكولاتة العادية.

اليوم الخامس
8ونصف صباحا: امزجى كوبا من الزبادى الطبيعى مع ثمرة كيوى وموزة مقطعة ونصف ثمرة رمان.
لماذا؟ مشروب مضاد للأكسدة، فالرمان غنى بالبوليفينول وفيتامين «ج» و«ا». هذا العصير يحافظ على صحتك فهو مضاد للكوليسترول أيضا ويقوى القلب، أما الموز والكيوى فهما من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة من فيتامين «ج» و«هـ» والبوتاسيوم والألياف.
10صباحا: الحفاظ على ابتسامتك.
لماذا؟ الابتسامة حتى المصطنع منها يساعد على إفراز الأندروفين السبب الرئيسى للسعادة. كما يعمل على محاربة الضغوط ويساعد على تدليك الجزء الأسفل من البشرة.
1ظهرا: بدلا من تناول قطعة حلوى على الغداء استبدليها بشريحة خبز مع الجبن الروكفور.
لماذا؟ وفقا لإحدى الدراسات الإنجليزية، فإن تناول جبن الروكفور لها فوائد مضادة للالتهاب وتقلل من علامات الزمن، مما يفيد القلب.
7مساء: تناول كوب من عصير العنب على العشاء لصحتك.
لماذا؟ عصير العنب يحتوى على الفلافونيد المضاد للتوتر ويحمى القلب، كما أن العنب يقلل من ظهور التجاعيد.
9مساء: الذهاب إلى السينما للترفيه.
لماذا؟ مشاهدة الأفلام خاصة المترجم منها يجبر الجسم على ممارسة بعض الأنشطة الذهنية وينشط العقل.
اليوم السادس
9صباحا: إضافة بعض الفواكه الحمراء لطبق الكورن فليكس فى الصباح
لماذا؟ الفواكه الحمراء غنية بالمواد المضادة للأكسدة لحماية القلب والجهاز البولى وأنسجة العقل، كما يحتوى على البيتاكاروتين وهو مضاد جيد للشيخوخة.
9 ونصف صباحا: ممارسة الرياضة.
لماذا؟ ممارسة الرياضة لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين أسبوعيا، لتنشيط الكتلة العضلية. كما تساعد الرياضة على تقوية العظام للحفاظ على شباب القلب والمخ.
3ظهرا: التسوق من أجل حالتك النفسية.
لماذا؟ ممارسة التسوق يحسن من الحالة المزاجية وارتداء الجديد من الملابس الملونة ذات المظهر الأكثر شبابا، تمنحك إحساسا بالحيوية والنشاط.
7 ونصف مساء: تناول طعام صحى يحتوى على المأكولات البحرية.
لماذا؟ فواكه البحر تحتوى على السيلينوم والزنك وهى مواد قوية مضادة للأكسدة. السيلينيوم يخلص الجسم من السموم والمواد الملوثة التى تسبب الشيخوخة، والمأكولات البحرية تقلل من التأثيرات الضارة للتدخين، أما الزنك فيعمل على تجديد الأنسجة لمزيد من شباب بشرتك.
10مساء: العلاقة الحميمة لتخليص الجسم من الضغوط
لماذا؟ممارسة العلاقة الحميمة يخلص الجسم من الضغوط النفسية بفعل إفراز الأندروفين. كما أن الأستروجين ينشط من إمداد الجسم بالأكسجين، وتزيد أيضا من إنتاج الكولاجين المسئول عن شباب بشرتك.
اليوم السابع
10صباحا: إعداد قناع لبشرتك من مزيج ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من زيت بذر المشمش وخمس قطرات من زيت الروزمارى «حصى اللبان». وزعى العجين على البشرة مع تجنب محيط العين والشفايف. اتركيها عشرين دقيقة على بشرتك ثم اشطفيها بالماء.
لماذا؟ زيت حصى اللبان مضاد جيد للتجاعيد، يمكن استبداله أيضا بزيت خشب الصندل أو الورد، إذا كانت بشرتك تفتقد المرونة.
11صباحا: تناول مجموعة من الخضراوات الطازجة من الطماطم والجزر والفلفل الملون والفراولة والخوخ.
لماذا؟ لون الفواكه يدل على قيمتها الغذائية، الأطعمة ذات اللون البرتقالى غنية بالبيتاكاروتين والحمراء غنية بالليكوبين والبنفسجى غنى بالمواد المضادة للأكسدة. احرصى على تناول طبق يحتوى على ثلاثة ألوان.
2 ونصف عصرا: التنزه مع الأولاد لتنشيط الهضم.
لماذا؟ السير على الأقدام ينشط قدرات الجسم التنفسية ويقوى العضلات، المشى من الرياضات أيضا لمدة أربعين دقيقة يوميا تخلص الجسم من التلوث.
8مساء: استبدال الزيوت النباتية بالزيت الحار وزيت الزيتون.
لماذا؟ تحتوى هذه الزيوت على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، مما يحافظ على شباب أنسجة الجسم خاصة أنسجة القلب والمخ. كما أن هذه الزيوت تنشط ترطيب الجلد وتحافظ على بشرتك.
11 مساء: النوم الجيد مع وضع قطعة مستديرة من القطن تحتوى على زيت اللافندر بخصائصه المهدئة.
لماذا؟ النوم الجيد يساعد على استرخاء العضلات، وبالتالى يقلل من الضغوط النفسية. احرصى على أن لاتزيد حرارة الحجرة عن 18درجة.