عشرة أبواب إذا أغلقت.. انتهى الحبّ والزواج

57300dacb5c28f571c4bde9b2ae56c52
حجم الخط

هناك الكثير ليُكتب ويُقال عن الحبّ وعن العلاقات المميّزة والزيجات الناجحة، لكنّ الأكيد أنّ الحبّ وحده لا يكفي لبناء علاقة جيّدة، تدوم وقتاً طويلاً، وربما "إلى الأبد".

للمحافظة على الحبّ، هناك مجموعة من النصائح التي يقدّمها الاستشاريون والخبراء في تنظيم العلاقات، وقد جمعها موقع "لايف هاك lifehack"، ولخّصها في 10 نصائح، يمكن أن يساهم اتّباعها في جعل الحبّ حيّاً على الدوام:

1 - "موعد غرامي"

مهما مضى على العلاقة أو الزواج، ومهما تقدّمتم في العمر، فإنّ الذهاب في "موعد غرامي"، كما كان الحال قبل الزواج أو في بداية العلاقة، اجلسا في مطعم أو مقهى وحدكما. تمشّياً في منتزه أو على البحر، وستجدان الكثير من الأحاديث.

2 - سافرا سويّا:

لا شيء يقرّب اثنان من بعضهما بعضاً أكثر من السفر معاً. تعيشان تجارب فريدة، وتتعرّفان إلى أماكن تبقى راسخة في الأذهان، والسفر يخلق ذكريات لا تُمحى.

3 - تشاركا في العادات:

تشاركا في أشياء كثيرة، إن كانت مشاهدة الأفلام على "دي في دي DVD" أو الرياضة أو النميمة. لكن يجب أن يكون لديكما "وقت الجودة" معاً.

4 - لا تتشاركا الهوايات:

قضاء الوقت معاً، لا يعني ألا تبتعدا عن بعضكما بعضاً أبداً. يجب أن يحظى كلّ منكما بوقته الخاصّ وهوايته أو هواياته الشخصية. وذلك ليفعل كلّ واحد ما يحبّه، دون أن يجبر الآخر على قضاء وقت معه في فعل شيء لا يحبّه.

5 - حافظا على التقاليد:

الاهتمام بالأقارب والتقاليد والعادات الاجتماعية ضروريّ، لأنّه قد يكون منقذاً من الملل، وقد يشكّل شبكة حماية اجتماعية للعائلة وللزوجين وللأولاد أيضاً.

6 - العناق والقبل:

ليس "عيباً"، أبداً، تبادل العناق والقبلات، بل هو أمر ضروريّ، ويومياً. وأطباء نفسيون يعتبرون أنّ تبادل القبلات والعناق يزيد من الثقة وشعور الأمان بين الزوجين، وإن لم يكن "حقيقياً" كلّ يوم.

7 - المفاجآت الصغيرة:

تبادلا المفاجآت باستمرار، وقدّما، كلّ إلى الآخر، مساعدات في ما تحبّانه، بزهور أو بالطبخ أو برسالة حبّ تقليدية أو بتحضير القهوة صباحاً، أو الترويقة في الفراش... كونا خلّاقين لأنّ هذا ما يجعل الحياة اليومية أكثر حماسة.

8 - تشارك المسؤولية:

تشاركا في المسؤوليات كلّها. يجب ألا يشعر أحدكما أنّه متروك لمواجهة الحياة وتفاصيلها، أو أنّه "يفعل كلّ شيء". المشاركة في التعب والجهد والمسؤوليات هي الأساس، في دفع الفواتير أو الاهتمام بالمنزل، إذا كانت الزوجة متعبة... فكلّ خدمة لا بدّ أن يأتي وقت مبادلتها بخدمة مماثلة أو أكبر.

9 - الصدق ينجّي:

لا شيء يهدم العلاقة مثل الكذب وعدم الأمانة. دائما يجب قول الحقيقة بين الشريكين، حتّى لو كانت مؤلمة أو صادمة. انعدام الثقة هو السبب الأساسي في انهيار العلاقات حول العالم.

10 - لا تنسوا الحبّ:

مارسا الحبّ فهو يقوّي العلاقة العاطفية، وتحدّثا، بصدق، في كل ما يحبّ كلّ منكما.