السيسي يؤكد على دعم بلاده للجيش الليبي

441
حجم الخط

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن القاهرة تدعم الجيش الوطني الليبي، وذلك من أجل ردع من يصفها بالجماعات الإرهابية، ودعا إلى دعم بلاده حكومة الوفاق بتشكيلتها الحالية برئاسة فائز السراج .

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالقاهرة : "إن مصر تساند الجيش الليبي الذي يقوده خليفة حفتر، ومستعدة لتدريبه ودعمه وتقديم المزيد، في حال طلبت الحكومة الليبية المساعدة".

وأشار إلى أهمية دعم الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر، وذلك لمواجهة التنظيمات الإرهابية، مضيفًا أن البديل السلبي لعدم دعمه هو قيام دول أخرى بذلك، في إشارة إلى إمكانية قيام دول أخرى بتدخل عسكري في البلاد.

وشدد السيسي على أمرين في نظرة مصر للقضية الليبية، أولهما دعم القاهرة حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج بتشكيلتها الحالية، وثانيهما أهمية أن تكون هناك مساندة للجيش الليبي، في إشارة لقوات حفتر، ورفع الحظر عن تسليحه.

وكانت الأمم المتحدة قد فرضت عام 2011 حظرًا على صادرات السلاح إلى ليبيا في إطار العقوبات الدولية على نظام الرئيس الراحل معمر القذافي إثر مواجهته الحراك الشعبي الذي اندلع في البلاد.

وقد مجلس النواب المنعقد في طبرق في عقد جلسة له لنحو ثماني مرات خلال الشهرين الماضيين من أجل المصادقة على ممارسة حكومة الوفاق الوطني أعمالها من طرابلس، مما دفع بعض أعضاء الحكومة إلى التوجه إلى طرابلس قبل بضعة أيام وبدء ممارسة مهامهم منها.

وفي فبراير الماضي، تشكلت حكومة الوفاق الوطني ومجلس رئاسي لها في ليبيا، وفق الاتفاق السياسي بين أطراف الصراع في البلاد الموقع في مدينة الصخيراتالمغربية بموجب خطة تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء حالة الفوضى والصراع التي تعاني منها ليبيا منذ ثورة 2011، ولم تنل تلك الحكومة ثقة مجلس نواب طبرق حتى اليوم .