100 ألف نازح سوري عالقون في المناطق الخاضعة تحت سيطرة"تنظيم الدولة"

تنزيل (2)
حجم الخط

حذّرت منظمة "أطباء بلا حدود" من الوضع الذي يعيشه أكثر من مائة ألف شخص في المناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية والفصائل الكردية، فيما قُتل أربعة سوريين - بينهم أطفال - بمحافظة كلس التركية ، إثر قصف من الأراضي السورية.

وأفادت المنظمة بأن الاشتباكات التي اندلعت مجددًا على خط المواجهة بين تنظيم الدولة في مدينة إعزاز بمحافظة حلب والمناطق التي تسيطر عليها المجموعات الكردية، باتت تبعد سبعة كيلومترات فقط عن أكثر من مئة ألف نازحًا سوريًا في الوقت الراهن، موضحة أن النازحين لجؤوا إلى الحدود التركية.

وقد تجدد القتال العنيف خلال الأسبوع الماضي دفع أكثر من 35 ألف شخصًا إلى الفرار من مخيمات سيطر عليها تنظيم الدولة ومن المناطق القريبة من جبهات القتال، كما أدى الاقتتال إلى إقفال العديد من المرافق الطبية وفرار العاملين فيها.

وطالبت منظمة "أطباء بلا حدود" الاتحاد الأوروبي وتركيا بالعمل سويًا لإيجاد حل إنساني لهذه الحالة الطارئة بما يضمن حماية الناس الذين يفرون للنجاة بحياتهم.

وقالت رئيسة المنظمة في سوريا موسكيلدا زانكادا : "إن الطواقم الطبية تعمل في ظروف صعبة، مشيرة إلى أنها باتت تركز على الحالات الطارئة فقط نظرًا لشدة الأزمة .

وفي هذا السياق أيضًا، قتل أربعة سوريين - بينهم ثلاثة أطفال - في محافظة كلس التركية الحدودية أمس ، جراء سقوط صواريخ أطلقت من سوريا.

وردًا على إطلاق الصواريخ، قصفت المدفعية التركية في محافظة كلس مواقع للتنظيم في شمال سوريا طبقًا لقواعد الاشتباك.

وفي الأسبوع الماضي جرح أكثر من عشرين شخصًا في قصف صاروخي على مدى ثلاثة أيام على كلس التي تستضيف نحو 110 آلاف لاجئًا سوريًا.