اعتقال مجموعة إسرائيليين متورطين في شبكة تبييض الأموال العالمية

thumb (3)
حجم الخط

قدمت الشرطة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، توصيتها بمحاكمة عشرات المتورطين في شبكة تبيض الأموال العالمية المعرفة باسم "مافيا الحريديم"، و التي وفقاً لإشتباه الشرطة نجحت بتبييض أكثر من 200 مليون دولار.

وقالت الشرطة، في نهاية تحقيق مطول أجرته الوحدة القطرية لجرائم الاحتيال، أنه يوجد قاعدة اثباتات تسمح بمحاكمة عشرات المشبوهين بتبييض الأموال عبر هذه الشبكة.

وقد بدأت التحقيقات في سرية وأدارته قوة مهمات خاصة إضافة إلى الوحدة القطرية التابعة للشرطة الإسرائيلية، وأسفرت عن الاشتباه بعشرات الإسرائيليين يقيمون خارج إسرائيل وآخرين داخلها، إضافة إلى أجانب أقاموا فيما بينهم علاقات كونت شبكة لتبييض الأموال وإخفاء مصادرها على نطاق واسع.

وتحول التحقيق في أيلول 2014 من سري إلى علني حيث خضع أكثر من 100 شخص للتحقيق وسجلت شهادات وإفادات كثيرة وجرت عمليات دهم وتفتيش ومصادرة ممتلكات كثيرة ليتم في اكتوبر 2014 اعتقال 15 يهودياً متزمتاً "حريديم" من سكان "بني براك" جنوب تل أبيب للاشتباه بإنتمائهم للشبكة الاجرامية.

فيما يعمل غالبية المتورطين في الشبكة كصرافي داخل إسرائيل ويمتلكون شركة موازية في الخارج وتم اعتقالهم للاشتباه بتبييضهم مئات ملايين الدولارات على مدى سنوات طويلة.

وتعتقد الشرطة أن المتورطين قد استلموا أموال "سوداء" أثناء تواجدهم في الولايات المتحدة، فرنسا، بلجيكا، هولندا عبر صفقات تجارية مشبوهة بينها صفقات مخدرات كما تم تبييض جزء من الأموال لصالح عصابات إجرامية دولية.