موقع عبري: مواجهة محتملة كانت ستقع بين طائرتين إسرائيلية وروسية ليلة أمس

1280x960
حجم الخط

زعم موقع "تيك ديبكا" العبري و المقرب من أجهزة الأمن الإسرائيلية، أن مواجهة محتملة كانت ستندلع يوم أمس بين طائرات حربية إسرائيلية من طراز إف 15 وطائرات حربية روسية من طراز سوخوي 30 فوق أجواء البحر المتوسط .

ووفقاً للموقع، فإن طائرتان حربيتان إسرائيليتان وروسيتان كانت على وشك مواجة حتمية عصر أمس الأربعاء، وذلك عقب إقتراب الطائرات الإسرائيلية من الأجواء السورية في منطقة اللاذقية، حيث أن القاعدة العسكرية الروسية على شواطئ البحر المتوسط أصدرت تحذيرات للطائرات الإسرائيلية وأرسلت طائرات حربية روسية إلى الموقع فوراً للتصدي للطائرات الإسرائيلية، وجرت عملية مطاردة جوية بين الجانبان .

وأضاف الموقع وفقاً لمصادر عسكرية إسرائيلية، أن القوات الجوية الروسية شغلت بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات المتقدمة من طراز S300 و S400 الأكثر تطوراً في العالم ما دفع الطائرات الإسرائيلية إلى الانسحاب من أجواء البحر المتوسط القريبة من المياه الإقلمية السورية.

ولفت المصدر، إلى أنه لولا غرفة العمليات المشتركة بين الجيشين الروسي والإسرائيلي لحدثت مواجهة بين الطائرات الحربية الإسرائيلية والروسية.

وأوضحت المصادر الأمنية الإسرائيلية للموقع العبري، أن الوفد الإسرائيلي المتوجه إلى موسكو ضم رئيس سلاح الجو الإسرائيلي الذي سيرافق نتنياهو على خلفية هذه القضية.

وزعمت صحيفة إسرائيل اليوم أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يقوم اليوم، بزيارة تستغرق ست ساعات الى موسكو، سيلتقي خلالها بالرئيس فلاديمير بوتين. وقالوا في مكتب رئيس الحكومة ان اللقاء سيركز على موضوعين: الاول والأساسي هو سورية، والثاني هو العلاقة بين روسيا وايران.

ومن المتوقع أن يرافق نتنياهو في زيارته وزير الاستيعاب زئيف الكين، وقائد سلاح الجو، الجنرال امير ايشل، والقائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي العميد احتياط يعقوب نيجل، والسكرتير العسكري اليعزر طوليدانو ورئيس ديوان نتنياهو دافيد شران.

ويذكر أن نتنياهو وبوتين قد اتفقا منذ بدء التدخل الروسي في سورية، على اجراء حوار متواصل، بهدف التنسيق ومنع حدوث عدم تفاهم او صدامات عسكرية بين الجيش الاسرائيلي والقوات الروسية. وقد التقى نتنياهو وبوتين واجريا محادثات هاتفية عدة مرات في الأشهر الأخيرة.

وسيتناول اللقاء المحادثات الجارية لترتيب الامور في سورية، ووقف اطلاق النار. ولا تشارك اسرائيل في تلك المحادثات، ولكن بسبب الحدود المشتركة مع سورية، وتدخل حزب الله في لبنان وسورية، تملك اسرائيل مصلحة واضحة في توضيح موقفها.

وقد حددت إسرائيل مبدأ ثاني سيتحدث عنه نتنياهو مع بوتين، يتمثل في عدم سماح إسرائيل بنقل اسلحة متطورة للتنظيمات الارهابية في سورية ولبنان. ويرتبط بذلك ايضا، قلق إسرائيل من بيع اسلحة روسية متطورة لايران. وسيوضح نتنياهو بأن على روسيا الالتزام بمنع نقل الاسلحة المتطورة لحزب الله.