"هآرتس"عباس: "الاحتلال يدمر دولة فلسطين، والمستوطنات تدمر الطبيعة"

6c3586f206ed80c40434104e29b95dd7
حجم الخط

كتبت "هآرتس" ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هاجم اسرائيل، خلال حفل التوقيع على الاتفاق الدولي للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. وجاء هجوم عباس على اسرائيل بسبب استمرار البناء في المستوطنات، وقال ان "الاحتلال يدمر دولة فلسطين، والمستوطنات تدمر الطبيعة". وخلال خطابه في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حث عباس المجتمع الدولي على مساعدة الفلسطينيين في جهودهم لإنهاء الاحتلال، واثنى على المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام في الصيف القريب.

·       ورد السفير الاسرائيلي داني دانون على عباس خلال خطابه في المؤتمر، وقال ان المؤتمر كان يفترض ان يشكل تظاهرة عالمية من اجل مستقبل الكرة الأرضية، وبدلا من ذلك استغل ابو مازن المنصة من اجل تضليل المجتمع الدولي"، واضاف انه "بدل نشر الكراهية في الأمم المتحدة، على ابو مازن العمل لوقف الارهاب الفلسطيني".

·       وقد امتنع الفلسطينيون هذا الأسبوع عن تقديم مشروع قرار الى مجلس الامن ضد المستوطنات. وكما نشرت "هآرتس" الاسبوع المنصرم، فان السلطة تنوي تعليق الاقتراح بعد توضيح فرنسا ومسؤولين اخرين لها بأن تقديم المشروع قد يخرب المساعي المبذولة لعقد مؤتمر السلام. لكن وزير الخارجية الفلسطيني رياض منصور، قال ان الاقتراح لا يزال قيد البحث مع الدول العربية ودول اخرى في مجلس الامن. الا ان احد المسؤولين الفلسطينيين قال لصحيفة "هآرتس" انه في ضوء دفع المبادرة الفرنسية التي ستخدم المصلحة الفلسطينية، لا فائدة من تقديم مشروع القرار حاليا، بسبب الخلافات التي من شأنه اثارتها.

·       اعتقال عشرة مشبوهين يهود بمحاولة تقديم اضحية في الحرم القدسي

·       كتبت "هآرتس" ان شرطة القدس، اعتقلت عشية عيد الفصح العبري، عشرة مشبوهين يهود بمحاولة تقديم اضحية في الحرم القدسي، واحتجزت في البلدة القديمة اربعة جداء كان يفترض التضحية بها. ومن بين المعتقلين الناشط في حركة كهانا نوعام فدرمان، الذي يحاول سنويا ادخال جدي الى الحرم. كما اعتقلت الناشط في حركة "نرجع الى الهيكل" رفائل موريس. وكانت الشرطة قد اصدرت قبل العيد امرين بمنع هذين الناشطين من الوصول الى القدس. ومن بين المعتقلين، ايضا، ثلاثة قاصرين يهود، حاولوا ادخال جدي الى الحرم القدسي، داخل صندوق كرتون.

·       وقال موريس قبل اعتقاله انه "لن يمنعنا أي امر من القيام بهذا الطقس الهام. لو فكروا بالغاء طقوس الطهور لكانت الدولة ستعصف، ولكن تقديم القربان هو طقس تم نسيانه. اذا شاءوا اعتقالنا فانهم سيحتاجون إلى أكثر من أمر منع". وتم تمديد اعتقال موريس حتى اليوم، وحسب تصريح المدعي العام فانه سيتم تقديم لائحة اتهام ضده لخرقه امر المنع.

·       ويعتبر نشطاء الهيكل عيد الفصح العبري اهم حدث لتقديم القرابين. وقال نشطاء "نرجع الى الهيكل" انه شارك عشرات الاشخاص هذه السنة في محاولة تقديم القرابين على "الجبل" (الحرم). وكان هؤلاء النشطاء قد نظموا يوم الاثنين الماضي، مراسم على جبل المكبر، مقابل الحرم، تدربوا خلالها على تقديم القرابين. وشارك في الحدث مئات النشطاء وعضو الكنيست ميكي زوهر من الليكود.

·       وبمناسبة عيد الفصح قامت الشرطة بتعزيز قواتها في القدس، بشكل خاص في منطقة الحرم القدسي وداخل البلدة القديمة، خشية ازدياد التوتر. ومن المتوقع خلال ايام العيد (اسبوع) وصول مئات الاف اليهود الى القدس. وستصل الاستعدادات الامنية الى اوجها يوم غد، حيث ستقام في ساحة حائط المبكى طقوس "مباركة الحاخامات" التي يتوقع مشاركة عشرات آلاف اليهود فيها. وقالت الشرطة انها "تقوم بعمل مدروس لتمكين ابناء الديانات الثلاث من اداء طقوسهم الدينية الى جانب الحفاظ على سلامة وامن المواطنين، وتتوقع تميز الحوار خلال ايام العيد بالتسامح والاحترام المتبادل".