يديعوت احرونوت "لدينا حل للانفاق"

2e6608da7f143d839b76e18ae84591fa
حجم الخط

الى ذلك تكتب "يديعوت احرونوت" ان رئيس الأركان تطرق الى تهديد الانفاق على حدود قطاع غزة، وقال ان "الجيش الاسرائيلي يملك أفضل القدرات في العالم لمواجهة هذا التهديد. لقد حققنا في الأسابيع الأخيرة انجازات هامة. مع ذلك فان الانفاق لا تزال تشكل تحديا جديا، ونحن مصرون على كشف وتدمير كل الأنفاق الهجومية التي اجتازت الحدود من غزة الى اسرائيل".

·       في السياق ذاته يشير استطلاع للرأي نشرته القناة الثانية في الاذاعة العبرية الى تأييد 62% من الجمهور لما فعله الجندي، ومطالبتهم بإغلاق الملف واطلاق سراحه، من دون أي اجراء قضائي ضده، بينما قال 38% انه يجب محاكمته بتهمة القتل.

·       وحسب الصحيفة فقد اجرى الاستطلاع معهد الابحاث بقيادة رافي سميث، وشمل 500 اسرائيلي، فوق جيل 18 عاما، من اليهود والعرب، والذين طلب اليهم تحديد موقفهم من قضية الجندي.

·       اسرائيل تنفي تعرض طائراتها الحربية الى قصف روسي - سوري

·       تكتب "يسرائيل هيوم" ان مصادر امنية واستخبارية نفت ما نشرته "يديعوت احرونوت" يوم الجمعة، حول قيام قوة روسية – سورية بإطلاق النار على طائرات تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي. وحسب مصدر رفيع فان "العنوان الذي نشرته الصحيفة غير صحيح، ولم تتعرض الطائرات الى النيران من قبل أي قوة".

·       وقال مصدر سياسي، ايضا، امس، انه لم يقع أي حادث اطلاق للنيران بين طائرات روسية واسرائيلية. وذكر المصدر بما قاله رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعد زيارته الى الكرملين، يوم الخميس، بشأن وقوع مشاكل بين الجيش الاسرائيلي والقوات الروسية في سوريا، لكنه تم تسويتها في ظل زيارته.

·       وقال نتنياهو ان الرئيس بوتين اقترح خلال الاجتماع خروج قائد سلاح الجو الاسرائيلي والسكرتير العسكري للاجتماع مع وزير الدفاع الروسي وعدد من الجنرالات الروس، وان اللقاء تم خلال اجتماعه هو مع بوتين. واوضح نتنياهو ان على اسرائيل ضمان حرية عمل سلاحها الجوي وانه تم تحقيق ذلك، مضيفا: "رغبنا منذ البداية بمنع الاحتكاك، ولذلك سافرت قبل نصف سنة الى موسكو في اللحظة التي دخلت فيها القوات الروسية الى سوريا، لأنه يهمني التوصل الى هذا التنسيق. وحقيقة احضاري لقائد سلاح الجو معي الى موسكو ساعد على تحقيق التنسيق الهام للجيش الاسرائيلي".

·       وقال المصدر الامني الرفيع انه وقعت حالتان كان يمكن اعتبارهما استثنائيين. في الحالة الأولى التي وقعت قبل اقل من اسبوع، حلقت طائرة اسرائيلية على امتداد الشاطئ السوري، وتم اطلاق طائرة روسية باتجاهها، لكن الطائرة الروسية لم تقترب من الطائرة الاسرائيلية، ولم "تعترضها" وكانت على مسافة 25 ميل منها. وقال الجهاز الأمني ان الطائرة الروسية لم تشكل تهديدا للطائرة الاسرائيلية ولم تزعج مهمتها.

·       في الحالة الثانية التي وقعت قبل عدة أشهر، وبعد قيام طائرات اسرائيلية بمهمة في منطقة ما، تم اطلاق صاروخ مضاد للطائرات من طراز SA-5 باتجاه المنطقة التي غادرتها الطائرات الاسرائيلية. وقال الجهاز الامني ان النيران كانت كما يبدو سورية، ولم يكن من الواضح ما اذا ارتبط ذلك بالطائرات الإسرائيلية لأنها لم تكن في المنطقة اثناء اطلاق الصاروخ.

·       وحسب المصدر الأمني فان التنسيق مع الروس جيد. "عندما نريد فإننا نهاجم اينما نشاء، وهم لا يتذمرون، كل طرف يفهم احتياجات الطرف الثاني".

·       في السياق نفسه نفت روسيا أيضا يوم الجمعة، بشكل قاطع، التقرير حول الحادث الجوي. وقال الناطق بلسان الكرملين دميتري فاسكوب، ان التقارير الإسرائيلية ليست دقيقة، وان نتنياهو وبوتين لم يناقشا مسألة كهذه خلال اللقاء بينهما يوم الخميس.