مقتدى الصدر يدعو إلى مظاهرات مليونية لإجبار البرلمان على القيام بإصلاحات سياسية

jj
حجم الخط

طالب الزعيم العراقي مقتدى الصدر السبت، أنصاره بإقامة مظاهرة مليونية الإثنين؛ من أجل الضغط على البرلمان وإجباره على إقرار إصلاحات سياسية يطالب بها منذ أسابيع .

وتضمن بيان للصدر دعوة أنصاره إلى هبة وتظاهرة مليونية الإثنين المقبل، مؤكدًا على أنها سترعبهم ، وتجعل منهم مضطرين لعقد البرلمان والتصويت بكامل الحرية والشفافية ليعلم الشعب من يصوت ومن يحجم من خلال الجلسة العلنية.

ويذكر أن التيار الصدري أقام عدة تظاهرات واعتصامات في بغداد والمحافظات للمطالبة بالإصلاحات الحكومية، إلا أن هذه الدعوات لم تأت ثمارها، ودخلت البلاد في أزمة سياسية حادة بعد قيام نواب في البرلمان بعقد جلسة مثيرة للجدل أسفرت عن إقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري.

ويشهد العراق منذ عدة أسابيع أزمة سياسية سببها خلافات حول تشكيلة حكومية يسعى رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى أن تكون من التكنوقراط المستقلين والأكاديميين، بدلا من وزراء مرتبطين بالأحزاب المهيمنة على السلطة.

وازدادت حدة الأزمة بعدما أقال عدد من النواب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، إثر تعليقه جلسة كانت منعقدة قبل أسبوعين للتصويت على لائحة حكومة من 14 مرشحا قدمها العبادي بعد التفاوض عليها مع رؤساء الكتل السياسية.

ويرفض قادة الأحزاب المهيمنة على السلطة ترك المناصب التي تقاسموها وتسليمها إلى تكنوقراط.