الأوبزرفر: "الفلسطينيون يؤسسون بنكا للبذور لإنقاذ التراث الزراعي في تلال الأرض المقدسة"

thumbgen (2)
حجم الخط

نشرت "الأوبزرفر" البريطانية، موضوعا بعنوان "الفلسطينيون يؤسسون بنكا للبذور لإنقاذ التراث الزراعي في تلال الأرض المقدسة".

الموضوع الذي اعده المراسل بيتر بومونت من قرية بتير في الضفة الغربية يشير إلى ان الحال وصل بالمنطقة التى اعتبرت مهد الزراعة في التاريخ إلى ان سكانها يعانون من أجل الحفاظ على محاصيلها الزراعية التراثية.

ويضيف بومونت أن المزارعين هناك تعلموا على مدار التاريخ أن هناك بعض المحاصيل التى تستطيع مواجهة التقلبات المناخية ويمكنها أيضا أن تتغلب على نقص المياه وتزدهر فقط على مياه الأمطار الموسمية.

ويؤكد بومونت أن هذا التراث الزراعي العريق للفلسطينيين سواء على مستوى المحاصيل الزراعية أو ما يتم ترديده من أناشيد الحصاد أصبح يواجه خطرا كبيرا بسبب عدد من العوامل.

ويوضح أن هذه العوامل منها توسع المستوطنات الإسرائيلية التى تتوسع على الأراضي الفلسطينية وظاهرة التغير المناخي علاوة على الشركات الزراعية الضخمة التى تنافس المزارعين المعتادين في انتاج وتسويق محاصيل متنوعة على مستوى تجاري واسع.

ويشير بومونت إلى أن بنك الحبوب الفلسطيني يعتمد على إنقاذ هذا التراث كله سواء المحاصيل التى شارفت على الإندثار او أساليب الزراعة العتيقة التى توارثتها الاجيال في الأراضي المقدسة أو الأنشطة الأخرى المتعلقة بها.