عـالـم جـديـد لا تـنـطـبـق عـلـيـه الـقـواعـد الـقـديـمـة

582
حجم الخط

يسأل الكثيرون كيف فوجئ الخبراء الذين يدرسون العالم بشكل عام والشرق الأوسط بشكل خاص. فأحد لم يتوقع أحداث الربيع العربي، وأحد لم يتوقع نشوء تنظيم داعش، وأحد لم يتوقع أن تغرق أوروبا بالمهاجرين. بل إن أيا من الخبراء لم يتوقع ما يجري في الولايات المتحدة. لا مفر من الاستنتاج بأن شيئا عميقا حصل، فجعل العالم الحالي عسيرا على الفهم. المرة الأخيرة التي كان فيها العالم هكذا هي بعد الحرب العالمية الأولى، عندما اختفى العالم القديم ولم ينشأ الجديد بعد. مؤتمر السلام في باريس في 1919 كان ينقصه الأدوات لمواجهة العالم الجديد، الذي وصلت فيه الثورة الصناعية إلى ذروتها، وحل المواصلات المؤللة تلك التي كانت تجرها الجياد، وجعلت الطائرات المسافات البعيدة أقل أهمية. بقدر ما كان مؤتمر فرساي بمثابة محاولة من الدول التي قادت العالم القديم، وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا، الإبقاء على مكانتها وقواعد اللعب التي كانت صممت قبل مئة سنة من ذلك، بعد حروب نابليون وأدت إلى ازدهار العالم الذي كانت أوروبا مركزه. ولم تتأخر نتيجة استخدام الأدوات القديمة في العالم الجديد. فبعد عشرين سنة من اتفاقات فرساي، التي كان يفترض بها أن تحقق السلام العالمي، جاءت إلى العالم حرب فظيعة. وبقدر ما فهم ادولف هتلر افضل من الآخرين قواعد اللعب الجديدة – ولكنه لم يفهم معنى التفوق الصناعي الأميركي. قنبلتان نوويتان على اليابان واحتلال برلين أدت إلى إنهاء الحرب وتثبيت قواعد جديدة منعت حربا جدية منذ 70 سنة. في العالم ثنائي القوى العظمى، الذي نشأ كان واضحا أنه لا يضرب جانب ما مناطق نفوذ الجانب الآخر، وتعلم الزعماء كيف يتعايشون في منظومة ذات مركزين، واحد في واشنطن وآخر في موسكو حين يمكن لكلتيهما أن تقضيا على العالم سبع مرات بسلاح نووي لم يرغب احد في استخدامه بعد هيروشيما ونجازاكي. ثقافة غضب غير أن العالم الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية اختفى. وكان الحدث الأكبر الذي غيره هو انهيار الاتحاد السوفييتي في بداية التسعينيات من القرن الماضي. ولكن ما اعتبر كانتصار أميركي ودليل على فشل النهج الشيوعي كانت له صلة بالشرق الأوسط، وإن لم يكن انتبهوا إليها في ذاك الوقت إلا أن أهميتها تبينت بأثر رجعي. فبعد أن اجتاح الروس أفغانستان في 1979، نجحت قواته محلية بمساعدة الولايات المتحدة في هزيمتهم، وانسحب الاتحاد السوفييتي من هناك مكللا بالعار عشية انهياره. واعتبر الحدث في العالم الإسلامي كانتصار للإسلام على قوة عظمى غربية وكسبب أساس لسقوط الاتحاد السوفييتي. وأدى هذا النجاح إلى نظرة أخرى من العالم الإسلامي إلى ذاته، حيث بذرت بذور الجهد المتجدد للإسلام السني السياسي، الأصولي، الوحشي وغير المساوم. وتجسدت هذه الحركات في أشكال مختلفة في المدى الذي بين الإخوان المسلمين، عبر القاعدة وحتى الدولة الإسلامية. قبل نحو عقد من انهيار الاتحاد السوفييتي، نجح شيخ شيعي كبير في أن يقود انقلابا ويسيطر في ايران، الدولة الشيعية الأكبر. الشيعة هم 15 في المئة من عموم المسلمين، ولمئات السنين كانوا أقلية مقموعة طورت ثقافة مسكنة وغضب. ليس بعد اليوم. فقد غير الخميني النهج تماما، وبقيادة ايران الشيعية تحولوا إلى قوة دينامية في الشرق الأوسط. في مراحل معينة حاولوا إطلاق ايديهم أيضا إلى الدول التي لا توجد فيها شيعة كالجزائر والسودان (اليوم تبقت فقط العلاقة مع حركات فلسطينية سنية كحماس والجهاد الإسلامي). ولكنهم في نهاية المطاف ركزوا على بناء قوس شيعي يبدأ من طهران، عبر بغداد وحتى دمشق وبيروت. وكان نجاحهم الأكبر في "تصدير الثورة" هو تنظيم حزب الله في لبنان. الأقليات أصبحت أغلبية الشرق الأوسط اليوم هو أساسا نتيجة ثلاثة قوى: الإسلام السياسي، الذي يكافح ضد مظاهر الدولة والحداثة، احتكاك يصل حتى الحرب في كل مكان يوجد فيه شيعة وسنة، وظروف محلية تنبع من أن أيا من الحكومات في المنطقة لم تنجح في منح مواطنيها أملا بمستقبل افضل. في معظم الدول في المنطقة كان المواطنون يشعرون بان حكوماتهم لا تؤدي دورها كما ينبغي وتقيم نظاما يحرص لمقربيه، وبانعدام العدالة على نحو فظيع إن لم يكن بوحشية. وجاءت التغييرات التكنولوجية لتجعل الوضع أكثر تعقيدا بكثير، إذ سمحت الشبكات الاجتماعية بالوصول إلى معلومات جمة والى قوى كانت غافية أو مقموعة من إسماع رأيها والتأثير على الجمهور الغفير. وفقد الحكام السيطرة على المعرفة، وكذا قدرة التلاعب والقدرات الاستخبارية التي استخدموها لسنوات عديدة جدا في كل أرجاء الشرق الأوسط. وإلى جانب ذلك تغيرت الولايات المتحدة أيضا. فالأقليات أصبحت أغلبية. والاقتصاد يتعثر والفوارق بين الطبقات اتسعت، والدفع بالدم في الحروب في العراق وفي أفغانستان قلص الاستعداد لمزيد من الحروب، والتعلق بالطاقة من الشرق الأوسط قل على نحو شبه تام واعلن الرئيس الأميركي عن نقل مركز الثقل إلى المحيط الهادئ. عندما يقلص "الشرطي الإقليمي" تواجده تتغير نظرة كل مراكز القوى. فالإيرانيون والإسلام المتطرف يحاولون استغلال غياب الولايات المتحدة والتعزز على حساب الدول التي بقيت كاملة بعد عاصفة الربيع العربي" بينما تبحث هذه الدول السنية عن تعزيز الوضع الراهن. التفكير بطريقة مختلفة يقف أصحاب القرار الآن أمام عالم جديد. علام تكون فيه المنظمات أقوى من الدول، والولايات المتحدة لا تؤدي دورها كما في الماضي والعديد من الأميركيين يحتجون على النظام السياسي في بلادهم. يدور الحديث عن عالم ينجح فيه الشيعة لأنهم القوة الدينامية. وثمن النفط يتدهور، والدول الغنية في الخليج في حالة ضغط، والإسلام الراديكالي السني ينجح في الاحتفاظ بمساحة كبيرة بين العراق وسورية – في سيناء وفي ليبيا. هذا عالم الأمر الأهم فيه لأوروبا هو وقف موجة اللاجئين. في عالم كهذا لا تعمل فيه القواعد القديمة، والقواعد الجديدة لم تتشكل بعد. وعليه، فإن تجربة الماضي تكون ذات صلة اقل في فهم المستقبل. والمنطقة البسيط لا ينجح دوما (مثلا، القاعدة التي تقول عدو عدوي صديقي – لم تعد سارية المفعول). وعندما يكون كل شيء تقريبا مختلفا عما كان في الماضي، فانه يتوجب التفكير والتصرف بطريقة مختلفة – وبالأساس إلا يكون المرء متهورا.