اعفاء كهرباء غزة من الضريبة البلو وعودة جدول 8 ساعات بداية الأسبوع المقبل

6ccee7baff3af38eddd0e3100f56e9f1
حجم الخط

 قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، اعفاء الوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء في غزة من ضريبة "البلو" لمدة ثلاثة أشهر قادمة، بحسب بيان صادر عن الحكومة.

وجاء في البيان الذي حصلت "خبر" على نسخة منه، إن القرار يأتي للتخفيف من حدة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، تمهيداً لحل قضية الكهرباء بشكل جذري في حال الإلتزام بالإتفاق مع شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، بحيث تقوم الشركة بموجبه بتوريد ما تجبيه من أموال الكهرباء إلى الخزينة العامة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم تكليف لجنة فنية من وزراء حكومة الوفاق المقيمين في المحافظات الجنوبية برئاسة د. زياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء، بوضع خطة عمل على اساس قرار مجلس الوزراء، لحل كافة قضايا قطاع غزة ومن ضمنها الموظفين والمعابر والكهرباء وفقاً للقوانين والأنظمة.

وأكد رئيس الوزراء على إمكانية حل جميع القضايا، إذا أزيلت كافة العراقيل التي تعترض عمل الحكومة وخاصة تسليم المعابر، الذي سيساهم في تسريع عملية إعادة الإعمار، بعد أن أعلنت عدد من الدول العربية الشقيقة التزامها بتوفير 1.9 مليار دولار لإعادة الإعمار.

وفي سياق متصل، أكد مجلس الوزراء، على خطاب الرئيس في القمة العربية، والذي أكد فيه التصميم على إنهاء الإنقسام، وإنجاز المصالحة الوطنية، وإعادة الوحدة للوطن ومؤسساته.

وأطلع رئيس الوزراء أعضاء المجلس على نتائج الإجتماعات واللقاءات التي عقدها في قطاع غزة، والتي أكد خلالها على الجهود التي تبذلها الحكومة بما في ذلك نتائج جولته العربية واجتماعاته مع ممثلي الدول المانحة والمجتمع الدولي لحشد الدعم اللازم لعملية إعادة الإعمار.

وفي نفس السياق قال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل إن عودة جدول 8 ساعات كهرباء سيبدأ العمل به الأسبوع المقبل.

وأكد الشيخ خليل , الثلاثاء، أنه فور وصول الوقود المخصص لمحطة التوليد سيجرى تطبيق جدول 8 ساعات.

ويحتاج القطاع فعليا إلى أكثر من 350 ميجاوات، ويحصل على 120 ميجاوات من الاحتلال الإسرائيلي، و22 ميجاوات من مصر، بينما تُقدم شركة توليد كهرباء غزة في أحسن أحوالها 80 ميجاوات.