استطلاع لـ "معاريف": 28% من الإسرائيليين يفكرون بالهجرة

20150911115557
حجم الخط

قال استطلاع للرأي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، إن 28% من الإسرائيليين يفكرون بالهجرة من "إسرائيل" لأسباب مختلفة، فيما كانت النسبة الأكبر للقبول في السكن في "إسرائيل"، هو الارتباط العائلي، بينما الارتباط الديني الذي تتذرع به الصهيونية حصل على نسبة 21%.

 ووفقا للاستطلاع ، فإن 69% من الإسرائيليين قالوا إنهم لا يفكرون أبدا بالهجرة،  مقابل 28% يقولون إنهم سيفكرون بمثل هذه الخطوة لأسباب مختلفة، ورفض 3 % الرد على السؤال، والسبب الأساس للتفكير بالهجرة هو الوضع الاقتصادي الشخصي (63%)، وبعد ذلك في ترتيب تنازلي: الخطر على الديمقراطية، الخوف من الحرب ووضع الأمن الداخلي.

وفي الرد على الأمر المركزي الذي يربط الإسرائيليين بدولتهم هو العائلة (39%)، آخرون يشيرون إلى العلاقة التاريخية أو إلى الكتب المقدسة كأمر يربطهم بالدولة (21%)، وآخرون أشاروا إلى الاستقلال السياسي، اللغة، الأصدقاء، و1% ربط نفسه بالدولة بسبب حالة الطقس.

وقال 28% من المستطلعين، إنه جيد جدا لهم العيش في "إسرائيل"، و48% قالوا إنه جيش بما يكفي، بينما قال 24% إنهم خائبو الأمل من العيش في "إسرائيل"، وقال 3% إن "إسرائيل" بلد لا يطيب العيش فيه. وفي حين قال 68% إن "إسرائيل" باتت حقيقة قائمة، فإن 21% من الإسرائيليين يعتقدون أن "إسرائيل" أمام خطر وجودي حقيقي.