أمريكا تبيع لبنان والإمارات مروحيات بتقنيات إسرائيلية

حجم الخط

ادعت مجلة " إسرائيل ديفانس" المعنية بالشؤون العسكرية، صباح اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة الامريكية، قرّرت مؤخرًا بيع مروحيات حربية من فصيلة " سوبر توكانو" (EMB-314 Super Tucano) للحكومة اللبنانية، والتي من المقرر أن تصل الى بيروت مطلع العام 2018.

وتعد البرازيل بلد المنشأ للمروحية المذكورة، والتي من المقرر ان تباع الى لبنان بمساعدات أمريكية، حيث يتراوح ثمن الواحدة منها بين 9 الى 14 مليون دولار.

السوبر توكانو تعد مروحية عملية وصغيرة الحجم وذات قدرة على المناورة، إضافة الى ثمها البخس، وتستخدم في الغارات والدعم الجوي القريب والتدريبات العسكرية.

وذكرت المجلة أن الأنظمة التكنولوجية التي تزود بها المروحية، من انتاج شركة " AEL Systemas" البرازيلية، وهي شركة تابعة لـ " البيت معرخوت" الإسرائيلية.

وبالإضافة الى لبنان، اشارت مصادر إعلامية غربية – بحسب المجلة – الى أن الامارات العربية المتحدة، قرّرت اقتناء 24 مروحية من ذات النوع، ستذهب نصفها للجيش العراقي.

وتخشى إسرائيل أن تذهب الطائرات التي ستصل لبنان خلال سنوات الى حزب الله، بينما تشير المجلة على الجهة المقابلة الى أنها ليست بتلك الفعالية قبالة الجيش الإسرائيلي الذي يمتلك طائرات تعد الأحداث في العالم.