الدول أعضاء مجلس الأمن يؤكدون على أهمية التعاون بين الأمم المتحدة والجامعة العربية

جامعة_الدول_العربية_(2)1
حجم الخط

 

أكد الاجتماع التشاوري لسفراء الدول أعضاء مجلس الأمن ونظرائهم العرب، اليوم السبت،أهمية تعزيز قنوات التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، حول مختلف القضايا المطروحة التي تتصل بتحقيق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة العربية والعالم.

وأفاد البيان الختامي للاجتماع الذي عقد لأول مرة في مقر الجامعة العربية، وبحث جملة من القضايا ذاتالاهتمام المشترك والمتعلقة بتطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك استعراض مستجدات الأوضاع في ليبيا والصومال، إضافة إلى التداول، فيما يواجه المنطقة والعالم من تحديات نتيجة تزايد أعداد اللاجئين والنازحين وأنشطة الهجرة غير الشرعية وتداعيات كل ذلك على مستقبل الأمن والسلم الاقليميوالدولي.

وأشار إلى أهمية الدور الذي تضطلع به المنظمات الاقليمية في هذا الشأن، وهو ما جرى التأكيد عليه في ميثاقالأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية.

وعقد الاجتماع تحت الرئاسة المشتركة لكل من جمهورية مصر العربية عن جانب مجلس الأمن، ومملكة البحرين عنالجانب العربي، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، بناء على مبادرة من مصر بصفتها رئيس مجلس الأمن لشهر أيار الجاري، وتبادل السفراء وجهات النظر فيما يخص مجالات التعاون بين مجلس الأمن والدول العربية بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، وفي هذا الصدد تحدث في هذا الموضوع مندوبا فلسطين والصين.

وفيما يخص الهجرة واللاجئين والنازحين تبادل السفراء وجهات النظر حول التحديات الأمنية الناتجة عن النزوح الضخمللاجئين والمهاجرين من المنطقة العربية، كما تم تبادل وجهات النظر حول أسباب الهجرة، وحول الاستراتيجيات الإقليمية لكيفية مكافحة أعمال التهريب والاتجار بالبشر.