شوبير والطيب.. هناك من يتعامل على أنه فوق المساءلة

سعيد-الشحات
حجم الخط

مع بدايات قناة الجزيرة القطرية، حظى برنامجها «الاتجاه المعاكس» باهتمام بالغ، فى المشاهدات والمتابعات الإعلامية، قام البرنامج منذ بدايته على فكرة استضافة اثنين للنقاش فى قضية واحدة، شرط أن يكونا على النقيض فى رؤية كل منهما، ويمسك مذيعه فيصل القاسم خيط الحوار من أول لحظة، معنيًّا فى الأساس بالوصول إلى وقت يتم فيه تقليب الاثنين ضد بعضهما، فيخرج الضيفان من دائرة النقاش فى صلب موضوع الحلقة، إلى السب والقذف والشتم بالأب والأم، وإذا وصل الضيفان إلى حالة من الاشتباك وتبادل اللكمات فسيكون البرنامج قد بلغ طموحه فى تحقيق مقاصده، وأذكر أنه فى بداية بث هذا البرنامج، كان هناك ضيوف محترمون وشخصيات مهمة فى مجالها تفاجأ بخط سير البرنامج، فتضطر إلى تركه ومغادرة الحلقة، وكان هذا أيضا جديدا فى عالم البرامج التليفزيونية للمشاهد العربى. أحدث هذا البرنامج صدمة للمشاهد، كما أنه أسهم فى تفكيك نمطية البرامج التليفزيونية على الشاشات العربية، لكن بقى التحدى أمامه فيما إذا كانت هذه النمطية تصب بالإيجاب أو بالسلب فى تنمية وعى المشاهد، وإضافة قيمة فكرية محترمه له، ويومًا بعد يوم اكتشف الجميع أنه أمام خدعة إعلامية كبيرة تعتمد على الإثارة الفارغة، وبعد أن كان هذا البرنامج يحقق أعلى نسبة مشاهدة، أصبح الآن بلا قيمة، وهجره المشاهدون، كما هجرته المتابعات الإعلامية، لكن بقيت المصيبة فى صنف البرامج التى تولدت على نفس نهج «الاتجاه المعاكس»، فترى أنه بمجرد شتيمة ضيف لآخر تكون قد حققت قمة نجاحها. شىء من هذا حدث مساء أمس الأول فى برنامج «العاشرة مساء» الذى استضاف أحمد شوبير والمعلق أحمد الطيب، ودون التوغل فى مناقشة القضية الرئيسية التى بسببها استضاف مقدم البرنامج وائل الإبراشى الضيفين، يكفى، عزيز القارئ، أن أستوقفك أمام بعض هذه الألفاظ التى حدثت فى البرنامج: «على الطلاق كذب»، «أقسم بالله ما هو محترم»، «بيجيب لى بدل هدايا»، «ده مش كذب ده فجر»، «كل ده كوم وحديثه عن زوجتى وأبنائى كوم تانى»، و«ينفذ أجندة قطرية وإخوانية بزرع الفتنة بين الأهلى والإسماعيلى والزمالك»، و«معاه مخطط من قطر والدليل كل اللى بيقوله فى تعليقاته». الكلمات السابقة كانت من نصيب «أحمد شوبير»، وبالطبع كانت موجهة إلى «الطيب»، ولا تحتاج إلى شرح وتوضيح، غير أن اللافت فيها أنها لم تقتصر على كلمات من قبيل «الكذب، الطلاق، الفجر» ولم تقتصر على التعرض لأسرار البيوت، وإنما امتدت إلى قطر، والإخوان، والانقلاب، وذلك فى محاولة من شوبير إلى تلبيس الخلاف ثوبا سياسيا وليس معركة بين «تشجيع الأهلى وتشجيع الزمالك» تدحرجت إلى مسائل شخصية علنية. قام الإبراشى بالتنبيه: «كلامكم بيتسلل إلى البيوت»، ولم يفلح هذا التنبيه، حيث قام شوبير بالتوجه إلى «الطيب» فى مكانه لتبدأ معركة الضرب بالاشتباك بالأيدى، ومع هذه اللحظة التى تعد تطورا طبيعيا لكم الشتائم والسباب السابقة عليها أصبحنا أمام مشهد إعلامى فضائحى بكل المقاييس، يحتاج إلى وقفة. المثير فى هذا المشهد كله، أننا أمام حالة لا تقتصر على الجروح الأخلاقية التى تخلفها، بخدش الحياء العام والشخصى، كما لا تقتصر على تقديم الإعلام المصرى فى صورة مهينة وتؤكد على افتقاده الحرفية الصحيحة، وإنما تحيل إلى الاعتقاد بأن هناك من يتعامل على أنه فوق المساءلة، وأن لا أحد سيحاسبه على ما يقال، ورأينا بعد «30 يونيو» ممارسات إعلامية قادت إلى هذا الاعتقاد، خاصة أن أصحابها، وبالرغم من كل التجاوزات التى يرتكبونها فى حق الغير، لم يحاسبهم أحد، حتى بلغنا هذه الدرجة من المهاترات التى تسىء إلى كل المصريين.