الاردن تعلن المناطق الحدودية مع سوريا والعراق مناطق عسكرية مغلقة

5768d79ec46188b47f8b4577
حجم الخط

أعلن الأردن اعتبار المناطق الحدودية مع سوريا والعراق مناطق عسكرية مغلقة، عقب هجوم بسيارة ملغمة راح ضحيته قتلى وجرحى من قوات حرس الحدود الأردنية قرب سوريا.

وذكر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأردني في بيان اليوم أن المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية المتاخمة لسوريا مناطق عسكرية مغلقة.

وجاء الإعلان الذي يدخل حيز التنفيذ على الفور بعد ساعات من مقتل ستة من أفراد حرس الحدود الأردنية وإصابة 14 آخرين في هجوم بسيارة ملغمة استهدف موقعا عسكريا مقابل مخيم للاجئين السوريين في منطقة الركبان.

أما الملك الأردني فأكد -خلال اجتماع طارئ عقده مع مسؤولين عسكريين وأمنيين ومدنيين عقب الهجوم- أن "الأردن سيضرب بيد من حديد كل من يعتدي أو يحاول المساس بأمنه وحدوده".

ووفق بيان صادر عن الديوان الملكي، فإن الملك شدد على أن "الأردن سيواصل دوره في التصدي لعصابات الإجرام، ومحاربة أفكارها الظلامية الهدامة والدفاع عن صورة الإسلام ومبادئه السمحة".

وكان أحدث بيان للقوات المسلحة الأردنية قال إن سائق سيارة ملغمة تمكّن من عبور الساتر الترابي إلى الأراضي الأردنية بمنطقة الركبان شمال شرق المملكة، وفجر سيارته عندما وصل إلى هدفه.

وكان مصدر مسؤول أفاد في وقت سابق بأن الهجوم انطلق من الجانب السوري، كما أوضح مصدر في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه تم تدمير عدد من الآليات المهاجمة قرب الساتر الترابي للحدود مع سوريا.

وشدد السلطات الاردنية من الإجراءات الأمنية وانتشر أكثر من20 ألف عسكري على الحدود الأردنية السورية لحمايتها. 

يشار إلى أن منطقة الركبان تضم نازحين عالقين بالآلاف قدموا من الشمال السوري واعتبرتهم عمّان مصدر قلق بسبب وجود خلايا نائمة بينهم بحسب مسؤولين أردنيين.

ويشارك الأردن منذ نحو عامين في التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وأعلن الأردن في الثاني من فبراير/شباط الماضي إحباط مخطط لتنظيم الدولة لضرب أهداف مدنية وعسكرية في الأردن إثر عملية أمنية نفذتها قوات الأمن في إربد (شمال المملكة).

وأسفرت تلك العملية آنذاك عن مقتل سبعة مسلحين ورجل أمن وإصابة آخرين بجروح، وضبط كميات من الأسلحة الرشاشة والذخيرة والمتفجرات والصواعق التي كانت بحوزة عناصر المجموعة المسلحة.