رئيس أركان جيش الاحتلال يتحدى نتنياهو وبدعو الضباط إلى إتخاذ موقف مختلف

yyyr_jwjw
حجم الخط

دعا نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال يائير غولان، ضباط الجيش إلى التحلي بالشجاعة وإتخاذ موقف، في تحدي صريح لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غولان قوله خلال مراسم تخريج دورة ضباط مساء اليوم الخميس، "كونوا شجعان أمام نيران العدو، وهذا ليس خياراً بل هو أسمى واجب.

وتوحي أقوال غولان هذه بأنه يتحدى مباشرة نتنياهو وأوساط اليمين في إسرائيل، الذين انتقدوه وهاجموه في أعقاب خطاب ألقاه خلال مراسم لإحياء ذكرى المحرقة، قبل نحو شهرين تقريباً، حيث شبّه غولان الأجواء السائدة في أوساط اليمين المتطرف بالأجواء التي سادت في ألمانيا عشية الحرب العالمية الثانية.

وحذر حينها من تحولات تثير الغثيان كالتي حصلت في أوروبا عامة وألمانيا خاصة، قبل 70 و80 و90 عاماً، ويوجد دليل عليها هنا بيننا في العام 2016.

وكان نتنياهو قد عقب على أقوال غولان حينذاك بالقول إن "هذه الأقوال تظلم المجتمع الإسرائيلي وتستخف بالمحرقة،والمقارنة التي أجراها نائب رئيس أركان الجيش تثير الغضب".

ومن الواضح أن غولان أشار بصورة مبطنة في خطابه اليوم إلى ما ذكره قبل نحو شهرين، عن أن نتنياهو يسكت الضباط والمستوى المهني عندما يدلون برأي أو موقف مختلف عن موقفه، أو مخالف لموقف الأغلبية في الجمهور الإسرائيلي المنجرف نحو اليمين.