القوات العراقية تحتجز 20 ألف نازح من الفلوجة

50519ad3-f971-41ab-9c73-cc6a738e5044_16x9_600x338
حجم الخط

أعلنت القوات العراقية أمس السبت، أنها احتجزت حوالي 20 ألف شخص من النازحين الذين فروا من المعارك بينها وبين تنظيم داعش في الفلوجة غرب بغداد ، وذلك بهدف التحقق مما إذا كان بينهم عناصر من داعش يحاولون الفرار وسط هؤلاء المدنيين.

وكان عشرات آلاف المدنيين فروا من الفلوجة مع تقدم القوات الحكومية لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم، ولدى خروجهم من المدينة تعرض قسم من هؤلاء للاحتجاز على أيدي القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها والتي اتهمها بعضهم بأنها عاملتهم بقسوة وصلت الى حد الضرب والتعذيب.

من جهتها، اعترفت خلية الاعلام الحربي في قيادة العمليات المشتركة المسؤولة عن مكافحة داعش باحتجاز نازحين، وقالت إن "عدد الذين تم حجزهم للتدقيق حوالي 20 ألف نازح"، مشيرة إلى أن بين هؤلاء " 2185 مطلوبا وفق مذكرات أو معلومات أو شهادات مواطنين عليهم".

وأضافت أنه تم الإفراج عن 11605 نازحين ليصبح "مجموع الذين تم تدقيقهم 13 ألفا و790 نازحا"ً، لافتة إلى أن "المتبقين قيد التدقيق حوالي 7 آلاف، والعمل متواصل على إكمال التدقيق في مركز الاحتجاز في الحبانية" شرق الفلوجة.

وعمدت القوات العراقية إلى التدقيق في هويات النازحين الفارين من الفلوجة واحتجاز الرجال البالغين والفتية القاصرين من بينهم بهدف التحقيق معهم. وفي حين كان التحقيق مع بعض هؤلاء ينتهي في غضون ساعات قبل الافراج عنهم، كان بعضهم يقضي في الحجز أياما.