الاتفاق مع تركيا إنجاز استراتيجي لأمن إسرائيل واقتصادها

6c05731f93e33e634c0cca6aa8624086720d926b
حجم الخط
رفض رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمس الانتقادات التي تم اسماعها في الايام الاخيرة حول اتفاق المصالحة مع تركيا.
في المؤتمر الصحفي في روما قال نتنياهو إن "اسرائيل توصلت الى الاتفاق الذي له اهمية استراتيجية لدولة اسرائيل، للامن وللاستقرار الاقليمي ولاقتصاد اسرائيل. وكرئيس حكومة أتحمل المسؤولية عن الاهتمام بالمصالح القومية وبنظرة واسعة وبعيدة المدى، انطلاقا من فهم الساحة الدولية والاحتياجات الامنية والاقتصادية الحالية والمستقبلية".
فسر نتنياهو الدوافع التي أدت الى التوقيع على الاتفاق رغم الجوانب الاشكالية فيه وقال "أمس، وفي هذا الصباح ايضا، تحدثت مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ومع نائب الرئيس بايدن والآن مع رئيس الحكومة الايطالية، ماتيو رناتشي، وجميعهم باركوا الاتفاق وهم يعتقدون أنه سيعزز دولة اسرائيل ومكانتها في المنطقة. وبالطبع، الولايات المتحدة تقول ذلك انطلاقا من التحالف القوي والاساسي والذي هو حجر الاساس لعلاقاتنا الدولية، لكننا نعرف أننا بحاجة الى اضافة مراكز استقرار. العالم يعيش حالة من عدم الاستقرار، الشرق الاوسط يهتز وسياستي هي انشاء نقاط استقرار في المنطقة الغير مستقرة. نحن نفعل ذلك مع جيراننا القريبين ومع دول عربية، مع اليونان وقبرص وروسيا والآن مع تركيا ايضا. اسرائيل وتركيا هما قوتان كبيرتان في المنطقة، والمقاطعة بيننا لن تخدم مصالحنا الحيوية ومنعنا من التعاون في كثير من الحالات التي كانت بحاجة الى التعاون".
رئيس الحكومة تحدث عن نضال عائلات شاؤول، غولدن ومنغيستو، التي تطالب بأن يشمل الاتفاق اعادة الابناء. وشدد على أن "الاتفاق يتعهد بمنع أي نشاط ارهابي أو عسكري ضد اسرائيل من الاراضي التركية، بما في ذلك جمع الاموال لهذه الاهداف. هذا تعهد مهم بل ومركزي ولم يوجد حتى اليوم. اضافة الى ذلك حصلنا على رسالة بحسبها يعطي الرئيس التركي أوامره للاجهزة المناسبة في تركيا من اجل المساعدة بكل الطرق لاعادة الاسرى والمفقودين على أساس انساني. أنا أتحدث مع العائلات وأفهم معاناتهم وأعدهم بأننا لن نتوقف حتى نعيد الابناء الى البيت. هذا تعهد شخصي، قومي واخلاقي".
وتحدث نتنياهو عن بنود اخرى في الاتفاق وقال "الامر الاول في الاتفاق هو الدفاع عن قادة ومقاتلي الجيش الاسرائيلي في وجه الدعاوى الجنائية والمدنية، ايضا تلك المقدمة الآن أو التي ستقدم في المستقبل. لقد تراكمت الآن دعاوى كثيرة، قد تصل الى ملايين الدولارات وتسبب منع حرية الحركة لجنودنا. الاتفاق يضمن أن لا يكون الجنود والمقاتلين والقادة معرضون لدعاوى من قبل تركيا. اضافة الى ذلك فان الاتفاق يضمن سن قانون في البرلمان التركي لالغاء كل هذه الاجراءات في تركيا".

"الحصار البحري سيستمر"
هناك افضليات اخرى، حسب نتنياهو، هي الحفاظ على الحصار الامني البحري على قطاع غزة. هذه مصلحة أمنية عليا لنا. لم أكن على استعداد للتساهل بشأنها، هذه مصلحة حيوية لمنع تسلح حماس، وقد بقيت كما هي. نحن نسمح بالطبع للسفن بالوصول الى ميناء أسدود وانزال حمولتها. ولم نمنع ذلك في أي وقت. الامر الثالث هو علاج الامور الانسانية في القطاع بناء على الترتيبات الامنية الاسرائيلية. أريد القول إنه اضافة الى الاعتبارات الانسانية، هذه مصلحة واضحة لاسرائيل لا سيما في مجال المياه والكهرباء، حيث لا توجد مياه كافية في غزة، والمدينة تمر بعملية جفاف متدرجة وتتلوث المياه، وهذا الامر لا يقتصر على غزة  والآبار الجوفية فيها، بل ينتقل الى مياهنا. عندما لا توجد كهرباء كافية تنشأ مشاكل مختلفة بما في ذلك النظافة. وعند وجود الأوبئة فانها لا تتوقف عند الجدار. هذه مصلحة انسانية ومصلحة اسرائيلية واضحة".
وأشار رئيس الحكومة الى أن الاتفاق سيدعم موضوع دخول اسرائيل الى حلف الناتو، وشدد على الاقتصاد بقوله: "هذا الاتفاق يفتح مجالا للتعاون في الامور الاقتصادية وأمور الطاقة، بما في ذلك الغاز. من الضروري خلق اسواق للغاز الذي نستخرجه من المياه. أنا أقول لكم – 60 في المئة من كل شيكل مقابل الغاز الذي يخرج من المياه تصل الى صندوق الدولة. الحديث يدور عن مبالغ طائلة. باستطاعة لفيتان أن  تعطي ايضا السوق المصرية الذي ننوي العمل معه، وايضا السوق التركية، واعطاء الغاز لاوروبا عن طريق تركيا. هذا هام لاسرائيل استراتيجيا، ولم يكن بالامكان عمل ذلك دون اتفاق".
اليوم سيتم التوقيع الرسمي على الاتفاق في وزارتي الخارجية في القدس وأنقرة. وغدا سيجتمع الكابنت السياسي الامني من اجل المصادقة عليه.